كتب - شباب ونص

"عايز السنة دي تكون مختلفة عن كل سنة.. هبدأ جد من أول يوم"..

كثير من طلاب الجامعات تكون لديهم هذه النية، التي لا تلبث أن تذهب وتفتر بمرور أيام العام الدراسي..
والسبب أن الطلاب ينشغلون في الغالب بأمور كثيرة خلال العام الدراسي، ويؤدي سوء الإدارة أو الفوضى لهذه الأمور إلى تجاهل وتراجع ما كانوا ينوون القيام به في الدراسة، لكن خبراء التنمية البشرية يؤكدون أن بيدك مفتاح النجاح منذ بداية العام الدراسي الجديد إذا امتلكت مهارات تنظيم الوقت..
وهذه بعض الإرشادات التنظيمية لطلاب الجامعات للقيام بواجباتهم في الوقت المناسب وبصورة أفضل..

وضع جدول زمني محدد وثابت:
إتباع الطالب جدول زمني محدد وثابت يوميا يجعله يغتنم وقته وينجز جميع واجباته ومتطلباته في الوقت المناسب والمحدد لذلك، كما يؤهله ذلك في لأن يصبح ناجحا في حياته العملية.
ويتضمن الجدول أن ينام الشخص في الوقت المخصص للنوم من كل يوم ويستيقظ في الوقت المحدد للاستيقاظ، وبنفس الطريقة يقسم جميع أوقات اليوم، على المهام المطلوبة، مع تحديد وقت معين للرياضة وتمارين اللياقة البدنية يوميا.

تقويم خاص بك:
يتعين على الطالب عند بداية الفصل الدراسي الجديد واستلام جدول المحاضرات اليومية، أن يتفحص الجدول ويقوم بكتابة المهمات التي سيتعرض لها طوال الفصل الدراسي في تقويم تاريخي خاص به، مع الأخذ في الاعتبار وضع الخطط لانجاز واجباته الإضافية المتعلقة بالمهمات الأساسية، قبل الموعد المحدد لها.
فعلى سبيل المثال، إذا كان الامتحان نهاية شهر معين، فمن المفروض أن يقوم الطالب بعمل مسودة في منتصف الشهر تذكره بأن الامتحان سيكون في نهاية الشهر، وعليه أن يدون في التقويم الواجبات والقراءات التي يجب أن ينهيها في كل يوم، ويرتب أولوياته على حسب الأهمية.

إيجاد مكان دراسة مناسب:
على الطالب أن يهيئ مكان أنيق خال من المشتتات للانتباه من الموسيقى والتليفزيون والضوضاء وغيرها حتى يمكنه التركيز أثناء المذاكرة، وعليه أيضا أن يضع نظام في المكان المخصص للدراسة وترتيب المفكرات حتى يمكنه العثور على أي شيء يحتاجه بسهولة.
فالهدف من ذلك كله هو كيفية استخدام الوقت بشكل فعال، وانجاز العمل في الوقت المناسب والاستفادة الكاملة من التعلم ومعرفة المعلومات.

shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 126 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2014 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

946,288

أهداف برشلونة وباريس س جيرمان


https://www.youtube.com/watch?v=6iLKS2ZH_rM