كتبت ـ علا علي فهمي :

بين زحام الدنيا وكثرة متاعبها نبحث عن ما يريحنا ويمتعنا كالقراءة والرسم والتصوير والنحت وغيرها من الهوايات التي ترقى بالنفس والروح، ومن ضمن تلك الهوايات "هواية الملوك" كما يطلق عليها أصحابها وومحبيها في مصر وهي "هواية جمع طوابع البريد" التي تعتبر من أقدم وأنبل وأرقى الهوايات الإنسانية.

 فبتأمل الطوابع فستستشعر رائحة الزمن تتجمع من حولك  لتدخلك عالم من الأسرار ودنيا من الحكايات لا تنتهي بل تزيد يوماً تلو الأخر، فقبل عصر التكونولوجيا الذي نعيشه وإختراع الموبايل والإنترنت والأي ـ باد، كان وصول الرسائل يمر بمغامرات يعيشها عمنا "البوسطجي" من مكان لأخر ..

فكان وصول الرسائل يعد بمثابة الفرح  للأهل والأصدقاء وأحياناً للقرية كلها، حتى وصلنا إلى العهد الذي أصبحت الرسالة فيه تصل أسرع من البرق، "ده طبعاً من غير حسد يعني !"، فهواية "جمع طوابع البريد" هواية إقتناء وتوثيق لزمن مضى ولا تزال أثاره تعيش بيننا.

"نصائح للشراء"

يعاني هواة جمع الطوابع ومحبيها في بداية مشوار هوايتهم من الحيرة والتشوش، بالإضافة إلى تعرضهم للنصب في كثير من الأحيان، ففيما يلي مجموعة من النصائح التي ستساعد الهواة والمحبين على إستكمال طريق هوايتهم  :

1ـ الطابع الذي تشتريه يجب أن يكون سليماً وجديداً وليس به أي خدوش .

2ـ "الشرشرة" حول الطابع مهمه جداً ، لا بد أن تكون أسنانها سليمة، وكاملة، وغير مثناة.

3ـ الطابع لابد أن يكون نظيفاً تماماً محتفظاً برونق ألوانه ، ولا بد أن يكون ظهر الطابع سليم ليست به نقط صفراء غامقة أو بنية، لأن ذلك دليل على شرب الطابع للرطوبة.

4ـ هناك طوابع ليست لها شرشرة ولكن لها هوامش ، فلابد لهذه الهوامش أن تكون كاملة، وسليمة، ونظيفة، وليس بها أي قطع.

5ـ لا تقم بشراء الطوابع المختومه فهي أرخص سعراً ولكنها أقل قيمة بكثير، فستكون معالمها غير واضحة وباهتة، بالإضافة إلى أنه إذا أردت بيعها في يوم ما فستبيعها بثمن زهيد لأنها تعتبر مشوهه.

6ـ إبدأ بطابع واحد يجذب إنتباهك ، وافحصه جيداً لتتعرف على تاريخ إصداره ، وفئة السعر المطبوعة في ركن الطابع والمناسبة المسجلة عليه.

7ـ إبدأ في البحث عن باقي المجموعة التي تكمل سلسلة الطابع الأول ، فإذا كان الطابع يحمل صورة أحد الشخصيات المشهورة فابحث عن باقي الشخصيات التاريخية التي تكمل المجموعة.

8ـ إذا كانت المجموعة لنفس الشخصية التاريخية ، فابحث عن فئات الثمن المختلفة، وسوف تكتشف أن كل فئة منها بلون مختلف عن الأخر ، وبذلك تصبح المجموعة لشخصية واحدة ولكن بأسعار مختلفة.

9ـ احصل على ألبوم للطوابع ، وخصص للطابع الأول سطر واحد وكلما حصلت على زميله فلتضعه بجواره ، وفي النهاية ستجد مجموعتك مرتبة ومتجاورة على سطر واحد، واحفظ الألبوم بداخل درج مغلق وبعيداً عن الرطوبة.

10ـ سيكون في مقدورك تكوين مجموعات للزهور والأسماك والحيوانات ومناظر الطبيعة وأشهر أثار مصر والعالم، وكذلك مشاهد من حرف وصناعات وعادات وتقاليد المجتمعات، فستكون ألبوماتك مرجعاً هاماً في مجالات التاريخ والثقافة والمعلومات.

وبهذا تكون طوابعك ذات قيمة في دنيا الطوابع ، لأن أي نقص في المجموعة، أو قطع ، أو فقد لسن من الشرشرة ، أو إتساخ يفقد الطابع قيمته تماماً.

"أماكن الشراء"

أما عن أماكن شراء الطوابع الموثوق منها فهي محدودة للغاية ولكنها تمتلك مجموعات كبيرة وبحالات ممتازة، وهي :

1ـ محل "دنيا الطوابع" بشارع عبد الخالق ثروت ـ بوسط البلد ـ لصاحبة الحاج "جمال مدبولي" والذي يعتبر من أكبر تجار الطوابع في مصر لما يتميز به من مكانة منذ عشرات السنين بالإضافة إلى خبرتة الواسعة في ذلك المجال.

2ـ محل "فلاتيليك هاوس" ـ بممر الكونتننيتال ـ بشارع عدلي ـ بوسط البلد ـ .

3ـ منتدى"العملات والطوابع العربي" ""www.coins4arab.com.

4ـ منتدى "عملاتي" على الإنترنت "" www.3omlaty.com، والتابع لجمعية "عملاتي لتنمية الهوايات"، وهي أول جمعية مصرية مشهرة تهتم بهواية جمعالعملات التذكارية والطوابع تحت رقم "1857" لعام 2012م.

"الأسعار"

تختلف أسعار الطوابع حسب أقدمية الطابع، وندرته، وحالته، والمناسبة التي أطلق فيها ، فهناك الكثير من الطوابع التي تتميز بأسعارها البسيطة فهناك ما يباع بثلاثة وخمسة جنيهات، وتعود هذه الطوابع إلى فترة الأربعينات والخمسينات والستينيات أيضاً.

والطوابع التي تعود إلى عهد الخديوي إسماعيل تعد أغلى الطوابع المصرية فهي في غاية الندرة بالإضافة إلى  مجموعات"الطوابع الملكية" للملكين فؤاد وفاروق، ومجموعة طوابع "بورفؤاد"، وكذلك طوابع السبعينيات بسبب ندرتها تبعاً لظروف حرب أكتوبر 1973، وعدم إستقرار الأوضاع في تلك الفترة.

ولتزيد من معرفتك وإرتباطك بعالم الطوابع وما يحويه من أسرار قم بزيارة "متحفالبريد المصري" بميدان العتبة الخضراء داخل مبنى البريد الرئيسي، وقم بزيارة "جمعية هواة جمع الطوابع" بشارع عبد الخالق ثروت ـ بوسط البلد ـ .

المصدر: شباب ونص
shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1041 مشاهدة
نشرت فى 23 مارس 2014 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

SHERIFSHSHERIF

https://www.facebook.com/pages/Post-stamp/772661732792178?ref=aymt_homepage_panel

شريف فى 24 سبتمبر 2014 شارك بالرد 0 ردود

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,135,192

أهداف برشلونة وباريس س جيرمان


https://www.youtube.com/watch?v=6iLKS2ZH_rM