كتبت ـ علا علي فهمي :

يـا ترى ؟!! ما رأي صديقنا الجنيه الحالي في جده المرحوم جنيه الذي  بلغ من العمر عامه الخامس عشر بعد المئة بعد احتفاله بذكرى ميلاده التي كانت في الخامس من يناير من عام 1899 م عندما صدر أول جنيه مصري ورقي بقيمة 7 ونصف جرام من الذهب ..

الجنيه المصري الذي كان ذهب !! ثم أصبح ورق ومن الورق أصبح مجرد قطعة معدنية صغيرة نسميها COIN  ، أصبحت قيمتها أقل من قيمة السحتوت في زمن جدنا الجنيه رحمة الله عليه ... 

فالجنيه زمان كان حلم الشقيانين ونجدة للمحرومين والمحتاجين ورمز للغنى والعزة في زمن نتمنى العودة إليه ببساط الريح ! ، فمجرد مقارنة بسيطة بين جنيه زمان وجنيه دلوقتي تجعل لسان حالك يقول ايييييييه دنيااااا ـ كلنا لها !!! 

ولمعرفة تاريخ جدنا المرحوم الجنيه تابع معنا ...

 في يوم 5 يناير من عام 1899 في عصر الخديوي عباس  الثاني صدر أول جنيه مصري ورقي عن البنك الأهلي، وكان يسمى بالجنيه "أبـو جملين"، لأنه كان يحمل رسم لجملين .

وتخوف الناس آنذاك من هذا الجنيه الورقي وكانوا لا يعترفون إلا بالجنيه الذهبي، ولذا كان يكتب على الجنيه حق حامله في إسترداد قيمته  ذهباً ...

ولكي نعرف القيمة الشرائية لهذا الجنيه هيا بنا نطالع مذكرات "سعد زغلول" في شهر ديسمبر عام 1901 ، وكان آنذاك مستشاراً في محكمة إستئناف مصر ..

وتشمل مصاريف بيته الشهرية ما يلي .. 250 قرش للحم، 40 قرش للمكوى، 30 قرش للبن الحليب، 15 قرش للخبز، 300 قرش أكل الخيول ومصاريف العربية،40 قرش بياض نحاس،  150 قرش فحم، 225 قرش لوازم أكل، 200 قرش مصاريف المطبخ ولزوم العيد.

الإجمالي 12,5 جنيه !!  خللو بالكم دي مصاريف بيت "سعد بك زغلول" وزوجته "صفية" بنت رئيس الوزراء، وهو بيت عز وكرم ونغنغه وكان فيه خدم وحشم لا يقل مرتب الواحد منهم عن جنيه شهرياً.

فيـا ترى ؟!! ما رأي صديقنا الجنيه الحالي ـ ربنا يشفيه ويعافيه ـ في جده المرحوم جنيه ؟!! 

المصدر : كتاب وحوي وحوي ـ صور وحكايات من زمن فات ـ للكاتب المبدع "ياسر قطامش" ...

المصدر: كتاب وحوي وحوي ـ صور وحكايات من زمن فات ـ للكاتب المبدع "ياسر قطامش.
shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 608 مشاهدة
نشرت فى 22 مارس 2014 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,135,191

أهداف برشلونة وباريس س جيرمان


https://www.youtube.com/watch?v=6iLKS2ZH_rM