كتبت : إبتهال عامر

 السيطرة ليست صفة سيئة بالضرورة، فهي مطلوبة في عدة مواقف، لكن السيطرة إذا تحولت لتعسف وتعصب انقلبت إلى صفة مذمومة ومكروهة.

فسيطرة الرجل مطلوبة ولكن ليس بنفس المفهوم الذي يراود أغلب الرجال حيث يتشكل مرض السيطرة في عدة صور من بينها أن الرجل يعتقد المرأة مخلوق ضعيف عاجز وأقل منه في كل شئ.

ولابد أن ندرك جيدا أنه يوجد خيط رفيع جدا بين السيطرة وحب التملك أوعدم الثقة، ولم يستوعب ذلك أغلب الفتيات مما يسبب في وقوع أغلبهن في فخ الرجل المريض بالسيطرة، الأمر الذي يساعد بأسرع صورة في عدم إتمام ونجاح الإرتباط بينهما وتفشل العلاقة في النهاية.

ونوجه إليكي بعض الأمثلة التي تنطبق على الرجل المريض بـ"داء السيطرة" فإذا كنتي واحدة من هذه الحالات فعليكي حسم الأمر من البداية كي لا تقعين فريسة في يد هذا المريض:

بيراقبك طول الوقت على السوشيال ميديا

فأغب الفتيات لم يستطعن الحفاظ على خصوصيتهن، فإذا كنتي منهن وتعانين من تلك المراقبة فيجب أن تكوني على علم أن العلاقة قائمة أساسا على الثقة وأن كل واحد منكم له خصوصيته وهذا لا يعني أن هناك أمر خاطئ يحدث، ولكن الحرية الشخصية لكل من الطرفين والثقة أمر لابد منه لنجاح الإرتباط.

عايش جو "سي السيد"

لا يوجد شخص معصوم من الخطأ، فبعض الرجال يكابرون طوال الوقت ولم يعترفوا بخطأهم مهما يحدث، فإذا كنتي تعانين من تلك المشكلة وأنه يلقي عليكي اللوم دائما في أي مشكلة تحدث بينكما ويحملك مسئولية الخطأ بمفردك، بالإضافة أنه يذكرك بكل مشكلة حدثت بينكما من قبل مهما مر عليها الوقت، فإعلمي بذلك أن هذا الرجل يحاول أن يسيطر على سياق الأحداث ويريد التدخل في جميع مجريات الأمور، وهذه علامة من علامات "داء السيطرة" وإن لم تستطيعين التغلب عليه سوف تكثر الخلافات بينكما و تنتهي بالفشل.

بيقرر لوحده تعملي إيه ومتعمليش إيه

في بداية الأمر ستشعرين أنه "السند" الذي دائما يقف بجانبك في كل كبيرة وصغيرة، وأنه يساعدك في مواجهة وحل مشكلات تواجهيها ويقوم بإعطائك النصيحة فيما يجب عليكي فعله، ولكن مع مرور الوقت ستصبحين فريسة، ولا تستطيعين إتخاذ أي قرار دون أن ترجعين له وسوف يتطور هذا الأسلوب إلى أن يصبح هو الشخص المتحكم في كل تفاصيل حياتك أكثر من نفسك.

بيغير عليكي بشكل مبالغ

الغيرة شئ مطلوب ففي بداية الأمر يصبح لطيفا، فسوف تشعرين أنه يحبك بطريقة جنونية ولكن مع مرور الوقت ستشعرين أنه لم يثق فيكي وستدخلين في ضغط نفسي وكبت، ولا تنسين هناك شعرة رفيعة بين الغيرة وعدم الثقة.

بيتضايق لما تتبسطي مع غيره

بيتضايق لما بتخرجي من غيره حتى لو مع أهلك، ويستمر في إلقاء اللوم عليكي على أنك أهملتيه أغلب الوقت لم تتصلي به مثلا، ويستمر إحساسك بالذنب مثلا "إنتي نسيتيني..أنا مش فارق معاكي..وهكذا"، فبعد أن كنتي سعيدة أصبحتي تعيسة بسبب خروجة، هذه علامات تؤكد أنه شخص لديه داء "الملكية الخاصة".

بيحب يعرف تفاصيل التفاصيل

بيكره الأسرار، بيحب يعرف كل تفاصيل حياتك الصغيرة قبل الكبيرة، بيطلب منك "الباسوورد" الخاص بكي في كل شئ، وممكن يتخانق معاكي لو عرف حاجة صغيرة تافهة مكنتيش حكياله عليها، كل دي أساليب تؤكد لكي أنه لم يثق فيكي وأنه يريد السيطرة بطريقة قاتلة.

بيرفض كل خروجاتك مع صحباتك

بيبعدك عن كل الناس حتى صحباتك وبيحاول يخليكي تقطعي علاقتك بيهم، ودائما يتدخل في علاقاتك مع صحباتك مثلا تكلمي مين ومتكلميش مين، وفي الآخر توصلي إنك تقطعي علاقتك بكل صديقاتك لتصبحين وحيدة ملك له فقط، وغالبا هذا الرجل يريد أن يكون هو الشخص الوحيد الموجود والمسيطر في حياتك وعايشة له.

shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 5 أكتوبر 2017 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

981,921

أهداف برشلونة وباريس س جيرمان


https://www.youtube.com/watch?v=6iLKS2ZH_rM