كتب- شباب ونص

افتتحت وزارة الثقافة المصرية يوم الجمعة الماضي الدورة الأولى للمهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية وتقام فاعليات المهرجان في عدد من الأماكن الأثرية بالقاهرة من بينها  قلعة صلاح الدين الأيوبي الأثرية بالقاهرة ومركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية الدورة الأولى وتنظم المهرجان الذي تشارك فيه 27 دولة على مستوى العالم وزارة الثقافة المصرية .

 

وتقام عروض المهرجان في ثلاث مدن مصرية هي القاهرة وبنها والمنصورة وتؤدي الفرق المشاركة عروضها بالميادين العامة بهذه المدن الثلاث حيث تشارك فرق من دول ألمانيا وأذربيجان وقازاخستان والصين والإكوادور وكولومبيا وبنجلادش وباكستان وإندونيسيا وسريلانكا ورومانيا وتركيا وغينيا وناميبيا وجزر المالديف وتوجو واليمن والجزائر والأردن والإمارات والعراق والكويت ومصر.

وكانت وزارة الثقافة المصرية قالت الأسبوع الماضي إن اليونان ضيف شرف المهرجان "باعتبارها وريثة إحدى أعظم الحضارات التي أثرت التاريخ الإنساني... أما قارة إفريقيا فهي ضيف الشرف الدائم لكل دورات المهرجان" الذي يحتفي في دورته الأولى بمرور 50 عاما على تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية عام 1963 والتي تحولت لاحقا إلى الاتحاد الإفريقي.

وقال رئيس المهرجان المخرج المصري انتصار عبد الفتاح صاحب فكرة المهرجان إنه ينطلق من الإيمان بقدرة الفنون التراثية على التقريب بين الشعوب مضيفا أنه فوجئ "بقبول (فرق تمثل) 27 دولة للمشاركة في المهرجان" الذي يستمر أسبوعا ويسعى لإعادة فنون تراثية قديمة تكاد تندثر.

وكرم وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب في الافتتاح خمسة مصريين لكل منهم علاقة وثيقة بفنون التراث هم فنان الاستعراض محمود رضا والمخرج عبد الرحمن الشافعي والباحث عبد الحميد حواس ومصمم الاستعراضات كمال نعيم واسمي كل من وزير الثقافة المصري الأسبق ثروت عكاشة (1921-2012) ورائد جمع وتوثيق التراث الشعبي المصري زكريا الحجاوي (1915-1975).

ويصاحب المهرجان معرض في قلعة صلاح الدين تقدم فيه الدول المشاركة منتجاتها الحرفية المعبرة عن تاريخها وثقافتها إضافة إلى معرض في قبة الغوري الأثرية بالقاهرة للآلات الشعبية المصرية والآلات الموسيقية من مختلف ثقافات العالم.

 

المصدر: http://ara.reuters.com
shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 357 مشاهدة

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,426,119

أهداف برشلونة وباريس س جيرمان


https://www.youtube.com/watch?v=6iLKS2ZH_rM