شباب ونص

مع اقتراب الإمتحانات تزداد حالة القلق ويتم الإكثار من شرب المنبهات مما يؤدي إلى نتائج عكسية تؤثر  بالسلب على القدرة على الاستيعاب والتركيز لذا قمنا بإعداد قائمة ببعض النصائح الغذائية لعبور فترة الأمتحانات بشكل آمن وصحي

ومن هذة النصائح ..

- بدايتة  يجب أن تحتوي الوجبة على العناصر الغذائية الكاملة .

- يجب أن تكون الوجبة سريعة وسهلة الهضم : حتى لا تُسبب مشكلات عسر الهضم وتقلصات المعدة وغيرها من المشكلات.

- يفضل دائماً خلال الأيام القادمة قبل المذاكرة أو الاختبار تناول الأغذية البروتينية: مثل الكبد واللحوم والبيض والأجبان والمكسرات والتقليل من تناول الأغذية عالية الدهون أو عالية النشويات . لأن الأغذية الدهنية تسبب تكاسلا في أداء الذهن وخمولا بعكس الأغذية البروتينية التي تساعد على تنشيط الذهن ، وتحفز بعض المواد الكيميائية على العمل لزيادة اليقظة والانتباه, والمقصود بالمواد الغذائية البروتينية مثل البيض واللحوم والأجبان .

و رغم أن هذه القاعدة حول الأغذية الدهنية و البروتينية صحيحة إلا أن هنالك استثناء :

- تعد المكسرات من الأغذية مرتفعة الدهون إلا أنها من الأغذية المحفزة للنشاط لاحتوائها على أحماض دهنية أحادية عدم التشبع وجزء لابأس به من البروتينات .
 
- يفضل تناول وجبات صغيرة عديدة : للتأكد من أن مستويات السكر في الدم والمخ بحالة جيدة بدلآً من تناول وجبات كبيرة وثقيلة مما يؤدي إلى الشعور بالرغبة في النوم .

-  تجنب تناول طعام جديد لم تأكله سابقاً : يفضل أثناء الإمتحانات تجنب الأطعمة الجديدة ونعني بها أطعمة لم يتناولها الشخص من قبل مثل بعض أنواع الفواكه أو الشوكولاته أو غيرها , ويرجع ذلك إلى أن الشخص قد يكون له استعداد للإصابة بالحساسية من هذا الغذاء و التي تتمثل بعدة مظاهر مثل آلام البطن أو الطفح الجلدي وهذا قد يؤثر على الحالة النفسية للطالب أو حتى حالته الصحية نتيجة عسر الهضم .

- ابتعد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة خارج المنزل من المصادر غير المأمونة : و ذلك لتجنب أعراض التسمم التي قد تمنع الطالب من أداء الامتحان .

- تجنب الأطعمة المحتوية على مواد حافظة : لأنها قد تسبب الحساسية أو تؤدي إلى حدوث نوبات الربو .

- ننصح الأسرة بعدم الضغط على أبنائها الطلبة في هذه الفترة لتناول طعام معين : فعندما يرفض أحد الأبناء تناول الحليب ( مثلاً ) فمن الممكن أن يتناول الزبادي أو الحليب المخلوط بالفواكه أو الجبن أو حتى الآيس كريم بالحليب فهذه الأطعمة تعطي نفس النتائج تقريباً .. أي أن هناك بدائل كثيرة لنفس الطعام ولا داعي للضغط على الأبناء لتناول طعام لا يستسيغونه لأن ذلك يزيد من التوتر النفسي عند الأبناء والأهل على السواء مما لا يوفر مناخاً صحياً للمذاكرة .
 
- لا تهمل وجبة الإفطار : لأن الشحنة الأساسية والوقود الأهم الذي يتزود به الطالب سواء للمذاكرة أو لأداء الاختبار هو الإفطار ، و يجب أن يكون به نسبة جيدة من البروتينات .

- ويفضَّل ألا ينامَ الطالب بعد تناول الطعام قبل ساعتين .

- والقهوة  : إن كوباً من القهوة يعتبر منشطا لطيفا ومحركاً معقول المفعول للذاكرة , ولكن الكلام هنا عن كوب واحد أو كوبين على الأكثر . و لا ينصح بزيادة شرب المنبهات بأي حال من الأحوال لأن الغذاء المتوازن بالمواصفات السابقة هو منشط منبه في حد ذاته .

- و هنا نقول أن القهوة و المنبهات سلاح ذو حدين ، فهي تحتوي على الكافيين و هو منبه و يساعد الشخص على التركيز و أن يكون أكثر إنتباهاً ، و لكن الإكثار من المنبهات يؤثر على المخ ويجبره على العمل فترة أطول من الطبيعية بالنسبة له، فيقل التحصيل الذي يكون لفترة صغيرة، ويكثر النسيان، كما يزيد من التوتر وعدم الهدوء ،  و يجعل المخ معتمداً عليها ، كما أن الكافيين يمكن أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم و زيادة ضربات القلب ، كما أنه يزيد من إفرازات المعدة مما يزيد من آلام المعدة و توترها خاصة لمن يعانون من إلتهابات أو قرحة المعدة .

- عليك بزيادة شرب الماء و السوائل ( اشرب من 6 : 8 أكواب يومياً ) : إذا كنت ممن يعانون من كثرة النسيان ، و  الصداع خاصة الصداع النصفي ، و الإحساس بالكسل و الخمول ( مهم ) .


- أهم المأكولات :

الأسماك ( و هي أهم أغذية المخ على الإطلاق ) خاصة : السلمون ، السردين ، التونة ، الرنجة ، و الأنشوجة .

بالإضافة : للبيض ،منتجات الألبان ، المكسرات ( الجوز ، البندق ، الكاجو  ، اللوز ، و الفول السوداني ) ، السلطة، و زيت الزيتون .

- أهم الخضروات التي تساعد على زيادة التركيز و تنشيط وظائف المخ و تقوية الذاكرة :

مثل : الخضروات ذات الأوراق الخضراء , البروكلي ، القرنبيط ، السبانخ ، الجزر ، الثوم ، الطماطم ، الزنجبيل ، الكاري ، البطاطس ، و الفلفل الأخضر ، البذور مثل : بذر الكتان ، بذرالسمسم ، بذرة دوار الشمس ، و الطحينة ، الكمون .

- أما الفواكه :

التمر ، الفراولة ، التوت ( بكل أنواعه ) , العنب ( بكل أنواعه ) ، الموالح ( البرتقال ) ، الموز ، الكنتالوب ، الرمان ، المشمش ، التفاح ، الأناناس ، الخوخ ، و الشمام


- أهم المشروبات :

العصائر ( خاصة عصير البرتقال ، الليمون ، التوت ، و الأناناس ) ، الشاي الأخضر ، شاي المريمية ( دون الإسراف فيه ) ، الينسون .

- أهم ما عليك تجنبه :

 التدخين ( النيكوتين ) , الأطعمة المحتوية على مكسبات الطعم و اللون و الرائحة , المشروبات الغازية , الخبز الأبيض , الإفراط في تناول الطعام , الدهون المشبعة , الحلويات ( مأكولات و مشروبات ) ، و الإسراف في شرب المنبهات .

و أخيرا : يجب الحرص على الابتعاد عن التجويع مما يؤثر على امداد الجسم بالسعرات الحرارية لأن هذا التجويع او القلة في السعرات الحرارية له تأثير في الحد من التذكر والاستيعاب .

المصدر: شباب ونص
shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 788 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2012 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,525,010

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟