كتبت:باسنت ابراهيم

على طريقة البرنامج الإذاعي "طريق السلامة" على إذاعة البرنامج العام، والذي كان يقدم لمستمعيه معلومات عن الحالة المرورية في شوارع العاصمة، قام 5 شباب بإطلاق موقع إلكتروني بعنوان "بيقولك"bey2ollak.com .
يهدف الموقع إلى مساعدة السائقين في محافظتي القاهرة والإسكندرية على تحديد أفضل الطرق للوصول للأماكن التي يرغبون في بلوغها، وتحديد درجة الزحام في كل منها.
التقى"شباب ونص" مع مؤسسي الموقع وتحدثوا عن تفاصيل مشروعهم وأهدافه...
دماغ 5 شباب
محمد رافع، علي رافع، جمال صادق.. المسئولون عن تطوير المشروع بالإضافة لمصطفي البلتاجي، مسئول تسويق المشروع، ويحيى إسماعيل، المسئول عن تصميم واجهة التطبيق للمستخدم، جميعهم شباب في بداية العشرينات من عمرهم شرحوا فكرة "بيقولك" من خلال الموقع قائلين: "بيقولك هو تطبيق مجاني للهواتف الذكية يسمح للمستخدمين بمشاركة معلوماتهم حول حالة المرور في شوارع القاهرة والإسكندرية، والتطبيق متوفر مجاناً لهواتف البلاك بيري والآي فون بالإضافة للهواتف المحمولة التقليدية من خلال تطبيق يتم تحميله من الموقع".
أما عن اختيار اسم "بيقولك" فيقول علي رافع، خريج هندسة الكمبيوتر: "بيقولك كلمة مصرية مشهورة عندما يريد شخص إخبارك معلومة ما فلابد أن يبدأ حديثه معك بها، وقد قصدنا هذا الاسم تحديدا حتي يعبر عن الروح المصرية للتطبيق، ورفعنا شعار "بيقولك هتعرف تروح فين وتيجى منين" للتعبير عن هدف الموقع، وراعينا استخدام اللغة الشبابية "الفرانكو" في وصف الحالة المرورية بالإضافة للغة العربية لكي يستطيع الجميع المشاركة في وصف حالة المرور، فكثير منا يستخدم الانترنت من خلال الموبايل، ففكرنا لماذا لا نستغل ذلك في شيء إيجابي نفيد به بعضنا البعض".
خدمة مجانية
يستكمل جمال صادق قائلاً: "الموقع تم إطلاقه في 10 أكتوبر2010، وحالياً يستخدمه أكثر من 80 ألف مشترك باللغة العربية والانجليزية والفرانكو، ومن خلال التواصل عبر ال "فيس بوك" و"تويتر" تزداد قدرة الموقع على رصد أماكن أكثر ويصبح أكثر دقة في تحديد درجة الزحام من خلال جدول به أسماء الشوارع حسب التوزيع الجغرافي، وأمام كل شارع دائرة يتغير لونها بين 5 درجات متدرجة من اللون الأخضر وحتى الأحمر وفقا لدرجة الزحام، علي سبيل المثال الأخضر الغامق يعني أن الطريق "آخر حلاوة"، الأخضر الفاتح "الطريق لذيذ"، الأصفر "لا زحمة ولا فاضي"، البرتقالي "زحمة"، الأحمر "مفيش أمل".
وعن الصعوبات التي واجهت المجموعة في بداية مشروعهم، يقول صادق: "واجهنا صعوبات كثيرة بداية من تطوير التقنيات المستخدمة، خاصة أن البلاك بيري لم يكن منتشرا وقتها كما هو في الوقت الحالي، لكننا حاولنا ولم نيأس حتى حققنا حلمنا ونعمل الآن على تطويره إن شاء الله".

shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1572 مشاهدة
نشرت فى 24 سبتمبر 2012 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,479,799

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟