أفادت دراسة طبية حديثة بأن اعتياد الرجال على جلسات الساونا بصورة أسبوعية له فوائد صحية جمة، خاصة فيما يتعلق بخفض ضغط الدم المرتفع، موضحة أن الرجال الذين يسعون إلى التخلص من السموم من أجسامهم أربع مرات على الأقل أسبوعيا، ينخفض لديهم معدل ضغط الدم المرتفع بنسبة تصل إلى 50 % تقريبا.

ويعتقد الباحثون في كلية الطب جامعة "هلسنكي" أن الغرف المملوءة بالبخار تساعد على تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي مساعدة البالغين على التغلب على التوتر .. يأتي ذلك في الوقت الذي يرى فيه الباحثون أن نتائجهم تقدم طريقة بديلة لخفض ضغط الدم وتجنب أمرض القلب، وغالبا ما ينصح المرضى الذين يعانون ضغط الدم المرتفع باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بمعدلات أكبر.

وتظهر النتائج المتوصل إليها أن جلسات الساونا المتكررة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، أحد الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم.

وتدعم النتائج الجديدة - التي نشرت في المجلة الأمريكية لضغط الدم المرتفع - الارتباط بين خفض معدلات ضغط الدم المرتفع وفرص الإصابة بأمراض القلب .. يؤثر ضغط الدم المرتفع على أكثر من 17 مليون شخص بالغ في بريطانيا وفي الولايات المتحدة، ما يقرب من 75 مليون شخص حول العالم.

وكانت الدراسة قد أجريت على ما يقرب من 1.621 رجل في منتصف العمر، بلغ متوسط ضغط الدم لديهم 140/ 90، وهو ما يعد أحد العلامات الأولية لضغط الدم المرتفع.

وقد تم تقسيم جميع المشاركين إلى ثلاث مجموعات : أولئك الذين أجروا جلسة الساونا مرة واحدة في الأسبوع، المجموعة الثانية الذين أجروها ثلاث مرات في الأسبوع، الثالثة ممن تخطت معدلات إجراؤهم للجلسات نحو السبع مرات في الأسبوع.

وخلال فترة المتابعة التي بلغ متوسطها 22 عاما، أصيب نحو 15,5% من الرجال بضغط الدم المرتفع، فيما انخفض ضغط الدم المرتفع بنسبة بلغت 24% بين الرجال الذين اعتادوا على الذهاب لجلسات السونا بمعدلات تعدت الثلاث مرات في الأسبوع .. أما بالنسبة لأولئك الذين خضعوا لجلسات الساونا لسبع مرات في الأسبوع، انخفضت بينهم مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع بنسبة 47%.

ويعتقد الباحثون الفنلنديون أن الساونا تخفض ضغط الدم من خلال آليات بيولوجية مختلفة .. فخلال جلسة الساونا، قد ترتفع درجة الجسم بمعدل درجتين مئويتين ما يتسبب في تمدد الأوعية الدموية، وهو ما يعمل على تحسين وظيفة الطبقة البطانية - الطبقة الداخلية من الأوعية الدموية - وهو ما له آثر مفيد على ضغط الدم المرتفع.

وأكد الباحثون أن ساونا الاستحمام قد يقلل أيضا من ضغط الدم النظامي بسبب الاسترخاء الشامل للجسم والعقل.

المصدر: وكالات
shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1227 مشاهدة
نشرت فى 30 سبتمبر 2017 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,478,073

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟