قصور مصر القديمة هى تحف فنية وقطع تذكارية من الماضى تحتفظ بالتاريخ بداخلها بكل ما هو جميل وكل ما هو أصيل ,فكل ركن من اركان هذه القصور تشهد على انجاز او على حدث مهم او على قصة جميلة لذا سوف نذهب الان برحلة الى الماضى للتعرف على هذه القصور.

قصر الدوباره

لعب قصر الدوباره '' villa casdagli "دورا كبيرا في تاريخ مصر الحديث ، فقد شهد العديد من الصراعات والمفاوضات بين القرن الملكي  التاسع عشر والعشرين من القادة والقوميين المصريين والسياسيين ، والمسؤولين البريطانيين وقد بني خلال العقد الأول من القرن العشرين و العقد الاخير من القرن التاسع عشر كما ذكر  فى فترة1867_1912 عام لحساب ايمانويل كاساتجي وهو البريطاني الذى ينحدر من اسرة شامية من جورجيا وكان من أصول القوقاز ويظهر ذلك من اسم العائلة وكان يعمل بالتجارة .
بني في الأصل هذا المكان للمحاسب فيليكس سوارس والذى بعد وفاته في عام 1906 تم بيعه الي عائلة " Casdagli " عن طريق الوراثة وبعد ذلك أصبح القصر المقر الرئيسى للمندوب السامي البريطاني " لورد كرومر ".

قصر الطاهرة

تم بناء قصر الطاهرة فى اوائل القرن العشرين ، وقد قام ببنائه المعمارى الايطالى انطونيو لاشيك للاميرة امينة ابنة الخديوى اسماعيل والدة محمد طاهر باشا وقد ولد محمد طاهر باشا الابن في اسطنبول ، واعتبر محمد (مصطفى شكيب) طاهر تركيا أكثر من مصريا بعد ان امضى جزءا من طفولته بين الضواحي الراقية  فى اسطنبول .

خلال الحرب العالمية الثانية كان طاهر باشا موالي للالمان وتم وضعه ، بأمر من بريطانيا تحت الاقامة الجبرية خلال جزء من الحرب العالمية الثانية ، أولا في منزل جنوب حلوان و اخيراا في سجن بسيناء ، وكان فى ذلك الوقت قصر الطاهرة منزل مؤقت لأعضاء آخرين في العائلة المالكة المصرية ، أما بالنسبة لطاهر باشا ، فانه انتقل الى فيلا جميلة فى الزمالك .

فى ذلك الوقت كان القصر ملك «الملك فاروق» والذي  قد اشتراه باسم الملكة فريدة عام ١٩٤١.

قصر القبة

هو من أكبر قصور مصر وقد تم بنائه فى عهد الخديوي أسماعيل وهو قصر ضخم تحيطه حديقة كبيره وكان يوجد به مجموعة كبيرة من النباتات التى تم جلبها من مختلف انحاء العالم .

وبعد تولى الملك فؤاد حكم مصر كان قصر القبه هو مقر الاقامه الرسمى  له ، وقام وقتها بأنشاء محطة قطار سكه حديد خاصه بالقطار الملكي حيث كان الزوار يأتون مستقلين هذا القطار الى القصر سواء كانوا قادمين من الاسكندرية او من محطة مصر وقد ظل الملك فؤاد مقيما فى هذا القصر حتى توفى فى هذا القصر فى 28 ابريل سنة 1936 .

ومن ذلك الوقت ظل قصر القبة القصر الرسمي لاقامة الملوك حتى بعد الثورة تم مصادره القصر واصبح واحدا من القصور الرئاسية الهامه فى مصر بالاضافه الى قصر عابدين وقصر رأس التين بالاسكندرية .

قصر عابدين

يعد قصر عابدين تحفة ‏تاريخية نادرة بالشكل الذي حوله إلى متحف يعكس الفخامة التي شيد بها القصر والأحداث ‏الهامة التي شهدها منذ العصر الملكي وحتى قيام ثورة يوليو 1952.

تم بناء القصر فور توالى الخديوي أسماعيل الحكم عام  ‏‏1863 ويرجع اسم القصر إلى (عابدين بك) أحد القادة العسكريين في عهد محمد علي ‏باشا وكان يمتلك قصراً صغيراً في مكان القصر الحالي فاشتراه إسماعيل من أرملته ‏وهدمه وضم اليه أراضي واسعة ثم شرع في تشييد هذا القصر.

ويعد من أهم وأشهر القصور التي شيدت خلال حكم أسرة محمد علي باشا لمصر حيث كان مقراً للحكم ‏من العام 1872 حتى العام 1952ويضم القصر متحفا في غاية من الثراء التاريخي حيث كان أبناء وأحفاد الخديوي ‏إسماعيل الذين حكموا مصر من بعده مولعين بوضع لمساتهم على القصر وعمل الإضافات ‏‏التي تناسب ميول وعصر كل منهم.

المصدر: شباب ونص
shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2400 مشاهدة
نشرت فى 3 نوفمبر 2013 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,479,974

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟