شباب ونص :

الصداقة هي أسمى علاقة عرفتها البشرية.. ولأن الصداقة ليس فيها حواجز، ولا تعترف بالأسرار، فهذا هو الخطر.. فمع صديقتك لا تشعرين بالفوارق، ولا توجد بينكما أسرار، فأنت تتحدثين أمامها في كل شيء.. 

ولكن كيف تتصرفين إذا شعرت أن خطيب صديقتك قد تحول فجأة عنها وبدأ يرهقك بنظرات غريبة، ويتحين الفرص ليلتقي بك بمفردك بعيدا عنها، ويسمعك كلمات الغزل ويعبر لك عن إعجابه بك ورغبته في أن يعيش معك ليالي العمر بدلا منها.. هنا.. هل ستصارحين صديقتك بحقيقة خطيبها، أم تتركينها وتتجاوبين معه من منطلق (عريس في اليد) ؟!

 

صداقة من جديد

 

أسماء سعيد، 23 سنة، تقول: "هناك رجال كثيرون عيونهم زايغة، ويحبون التلصص على صديقات خطيباتهم لمعرفة أسرارهن، وأنا عن نفسي تعرضت لمثل هذه التجربة مع خطيب صديقتي الأنتيم التي لا أفترق عنها أبداً، وعندما شعرت بتحول خطيبها إلّي أسرعت بإخبارها، لكنها غضبت مني ونهرتني.. ولكن بعد فترة اكتشفت صديقتي الحقيقة وانفصلت عنه، وعادت صداقتنا من جديد".

الانسحاب أفضل

 

إيمان غريب، 25 سنة، تقول: "هذا المشهد أصبح يتكرر كثيرا، فأنا مثلا كنت بالنسبة لصديقتي العقل المدبر لعلاقتها مع خطيبها، ولكن بعد فترة حدث شيء غريب، إذ وجدت خطيبها دائم الاتصال بي ليحكي لي عن مشكلاته معها، ويحاول التقرب مني، ويقوم بالتلميح بعبارات إعجاب بشكل غير مباشر، ولأنني أعلم مدى حب صديقتي له وتمسكها به، فلم أصارحها بل انسحبت نهائيا من حياتها لأنني أعلم أنها لا تصدق عليه أي شيء، لأن مرآة الحب عمياء كما يقول المثل الشعبي".

 

خطيب شقيقتي

 

هند سيد، 25 سنة، تقول: "هذا الموقف حدث لي ولكن ليس من خطيب صديقتي بل من خطيب شقيقتي الذي كان دائما ما يتصل بي في الأوقات التي يعلم أن أختي غير موجودة فيها، ليتحدث معي ويعبر عن إعجابه بطريقة تفكيري، ويتمنى أن تتمتع شقيقتي بنفس عقلي .. ولأنني أخشى على أختي من الصدمة لأنها تحبه، قمت بإخبار أمي، والتي قامت بدورها بإخبار شقيقتي، والتي تأكدت بعد ذلك من صدق كلامي وقامت بفسخ الخطوبة لأنه شخص ليس له أمان".

الصداقة أهم

أماني أحمد، 22 سنة، تقول: "الرجال بصفة عامة عنيها زايغة، زي ما فيه بنات عينيها زايغة أيضا، فأنا على الرغم من أني مخطوبة وعلى وشك الزفاف، إلا أنني وجدت خطيب صديقتي المقربة والتي تعاونني على شراء مستلزمات الزفاف يؤكد لي أنه معجب بي لأنني الفتاة التي ظل يبحث عنها، وأنه وجد بي كل مواصفاته وكنت أستمع إليه وأنا مصدومة ولكنني صارحت صديقتي، ورغم غضبها الشديد إلا أنها حاولت التأكد من صدق كلامي، وكان يتحدث إلّي ذات مرة على الموبيل وهي معي، فأعطيتها الموبيل وأسمعتها كلماته لي، وبالفعل قامت بإنهاء الخطبة لنظل نحن أصدقاء طوال العمر، فالخطيب ممكن ييجي غيره إنما الصداقة فهي علاقة لا تعوض".

 

خراب بيوت

 

الدكتورة أسماء الجابري، أستاذ الصحة النفسية بجامعة عين شمس، تحدثنا قائلة: "هذه المواقف أصبحت تتكرر كثيرا في الحياة وداخل البيوت، نتيجة الانفتاح وزيادة مساحة الحرية، وانتشار القنوات التي تبث الكثير من المواقف التي أصبحت تبث الكثير من المواقف المشابهة". 

"فالصداقة شيء جميل لكن بعض الفتيات يضعن أنفسهن في موقف لا تحسد عليه عندما تقرب صديقاتها من خطيبها أو زوجها وتكشف أسرارهن أمامه، مما يجعله يتقرب لهن بطريقة غير مباشرة مما يهدد بكوارث وخراب بيوت". 

تضيف: "من الضروري أن تحرص الفتاة على تحجيم علاقة خطيبها بصديقاتها، ومن الضروري إذا ما وجدت الفتاة خطيب صديقتها يغازلها أن تتصدى له وتمنعه من التمادي وتتجاهله أو تنسحب من حياتهما حفاظا علي علاقتها بصديقتها، ولكن إذا ما أصر هذا الشخص علي التمادي بصورة غير لائقة فان حق صديقتها عليها يلزمها بضرورة تنبيهها لحقيقة خطيبها".


3 أسئلة ضرورية

ولأن الأمر في غاية الصعوبة من حيث إخبار الفتاه بصديقتها لهذه المشكلة، يري خبراء علم الاجتماع أن أهم ما يجب أن تحرص عليه الفتاه هو الاستعداد لرد الفعل، فمن الجائز جدا أن يبادر الخطيب بإلقاء اللوم عليها وقد تصدقه خطيبته وهو ما يضع الصديقة في موقف محرج، ولذلك يحدد خبراء علم الاجتماع ثلاثة أسئلة يجب أن تجيب عليها الصديقة قبل اتخاذ أي رد فعل وهي: 


- السؤال الأول: ما حجم الثقة المتبادلة بينها وبين صديقتها ؟.. لأن الثقة هذه من أهم الأمور التي تساعد علي حل هذه المشكلة، فمثلا لو كانت الثقة ضعيفة نوعا ما فمن المحتمل ألا تصدق صديقتها بل وتتهمها بمحاولة الاستيلاء علي خطيبها. 

- السؤال الثاني: هل تتملكك مشاعر الغضب لدرجة أن تنسيك مشاعر صديقتك؟.. ففي كثير من الأحيان تكون الفتاه في حالة ثورة وغضب من موقف خطيب صديقتها فتسارع بإخبارها دون مراعاة للصدمة التي ستعاني منها، لذلك يراعي اختيار الأسلوب الذي تتبعيه من منطلق خوفك علي صديقتك وليس من منطلق شعورك بالغضب. 

- السؤال الثالث: هل أنت مستعدة لرد فعل صديقتك؟.. فعلي الرغم من أن الخطيبة المخدوعة تدرك أن صديقتها تخبرها من منطلق حرصها عليها وعلي مصلحتها، إلا أنه يصعب التبؤ برد فعلها، فقد تتخذ موقفا دفاعيا أو عدائيا، ولكن هذا لا يعني أنها تكرهك بل يجب أن تفسحي لها المجال حتى تخرج ما بداخلها من مشاعر.

حديث الصداقة

ويؤكد الخبراء أنه بعد أن تجيب الفتاة علي هذه التساؤلات بنوع من التروي والصدق مع النفس، يجب أن تشتمل خطتها لإخبار صديقتها بحقيقة خطيبها "أبو عين زايغة" علي نقاط هامة.. 

أولها ترتيب لقاء مع الصديقة في مكان هاديء بعيدا عن منزلها حتى تكون علي حريتها في الحديث. 

ثم تأتي الخطوة الثانية وهي أن تبدأ حديثها بالتأكيد علي قوة الصداقة بينهما ومدي حرصها علي سعادة صديقتها والتأكيد علي أن ما تقوله ليس سهلا ولكنها مضطرة لذلك بعدما فكرت في الأمر في الأمر لفترة طويلة. 

وتأتي الخطوة الثالثة في أن إعجاب الخطيب بها حدث بالفعل وأنها تبلغها لحرصها علي صداقتها، وأنه يجب أن تشتركان في التفكير لإصلاح الموقف، ثم تؤكد أن المشكلة تتعلق بالخطيب ذاته ولا تتعلق بها هي (أي الخطيبة) كي لا تفقد صديقتها ثقتها في نفسها وأن الخطيب هو الذي ربما يكون لديه الميل للخيانة وبذلك فهو لم يسعي لإقامة علاقة معها هي تحديدا بل مع أي فتاة. 

وأخيرا يجب أن تلفت انتباه صديقتها أن الأمر في النهاية بيدها هي وأنها تخبرها فقط حرصا علي صداقتهما، وإنها ستقف بجانبها وتدعمها مهما كان قرارها لأن هذا يعتبر امتحان حقيقي لصداقتهما.

 

shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1475 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2013 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,535,084

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟