كتبت: رانيا أيمن 

"وإحنا يا جدع نازلين على الميدان والجدع جدع والجبان جبان".. بهذه الجملة إجتمع عدد كبير من الفنانين أمام دار الأوبرا المصرية ليتوجهوا إلى ميدان التحرير للإنضمام لصفوف الشعب المصري والقوى والأحزاب السياسية، للتعبير عن رفضهم للإعلان الدستوري ومطالبين بضرورة إسقاطه.

وضمت المسيرة عدد كبير من الفنانين منهم خالد أبو النجا، بسمة، عمرو واكد، منى زكي، ماجد المصرى، محمد حماقي، هاني سلامة، فردوس عبد الحميد، حمدي الوزير، صبري فواز، نضال الشافعى، داليا البحيري، ممدوح عبد العليم، عمرو رمزي، أحمد سلامة، سامح الصريطى، ومنال سلامة بالإضافة إلى المخرجين خالد يوسف، مجدي أحمد علي، محمد فاضل، أحمد النحاس، جمال عبد الحميد، خيري بشارى، إسلام خيري، عادل أديب، عمرو سلامة وكاملة أبو ذكري، ونقيب السينمائيين مسعد فوده و نقيب الفنانين أشرف عبد الغفور .

ليلى تسقط.. وكامل لا يهتف

كان من أوائل الفنانات اللاتي وصلن إلى الميدان الفنانتين ليلى علوي ويسرا حيث تعرضن للسقوط على الأرض داخل الميدان نتيجة تدافع المتظاهرين نحوهما حتى تمكنا من الخروج بسيارتهم الخاصة من داخل الميدان.

وقد شارك أيضا في مليونية التحرير الإعلامي "جمال الشاعر"، والذي أكد على حرصه على مشاركة شعب مصر العظيم المتحضر والذي يطالب عن طريق مظاهرات سلمية بعيدة تماما عن العنف، متمنيا ألا يسقط شهداء مرة أخرى بعد الشهيدين "جايكا وإسلام" ويكفي على مصر شهداء .

كما أوضح الفنان "سامي مغاوري" أنه وراء الشعب المصري ووراء مطالب الشهداء ومطالب ثورة 25 يناير والتي نادت بالعيش والحرية والعدالة الإجتماعية.

بينما رفض الملحن "مصطفى كامل" أن يردد عبارات لإسقاط النظام موضحا أنه جاء إلى ميدان التحرير من أجل المطالبة بمطالب معينة وإسقاط الإعلان الدستوري وليس إسقاط النظام.

ولم تستطيع الفنانة "وفاء عامر" مشاركة الفنانين في مسيرتهم إلا أنها شاركت في مسيرة مصطفى محمود والتي توجهت بعد ذلك إلى ميدان التحرير مطالبة بضرورة إسقاط الإعلان الدستوري وإسقاط اللجنة التأسيسية.

حلق حوش

"حلق حلق حلق حوش الإخوان طلعوا فاشوش".. هكذا كان يردد الفنان "خالد أبو النجا أثناء مسيرته في المظاهرات من أمام دار الأوبرا وحتى ميدان التحرير، مؤكدا على رفضه لسياسة الإخوان ولديكتاتورية مرسي وللإعلان الدستوري ومطالبته بالحرية التي قامت لأجلها ثورة يناير .

وأكدت الفنانة "بسمة" أنها مثلها مثل جميع المصريين جاءت رافضة للإعلان الدستوري المكمل والذي يكرس الديكتاتورية والغازية ويسلب الحرية التي نادى بها الشعب المصري في 25 يناير، ولابد أن يدرك الإخوان أن الشعب المصري لن يسمح لأحد أن يسلب حريته مرة أخرى مرددة شعارات تطالب فيها بإسقاط النظام.

وإستمرت الفنانة "فردوس عبد الحميد" في التظاهر لعدة ساعات وسط المتظاهرين بميدان التحرير، وأشارت إلى ضرورة أن يدرك النظام أن الشهداء الذي فقدناهم في هذا الميدان لم نفقدهم لتأتي جماعة محدودة تفرض أرائها على الشعب المصري وتفرض سيطرتها عليها لأن هذا مرفوض تماما.

وعلى النقيض أكد الفنان "ماجد المصري" أنه ليس ضد الرئيس وأنه يكن له كل الحب والتقدير، ولكن الحرية للجميع ومصر للجميع ويجب أن نقف عند الدستور لأنه ملك للشعب ولا يصح بأي شكل من الأشكال أن يكون هناك شخص فوق الدستور حتى وإن كان الرئيس.

فنانون عرب يشاركون

وكان رفضهما للإعلان الدستوري وللجنة التأسيسية هو السبب الأساسي وراء انضمامهما للتحرير، حيث شاركت الفنانة السورية "ميسرة" والليبي حميد الشاعري زملاءهم في المليونية، وأكدت ميسرة على أن هذا اليوم أعادها إلى أيام الثورة الأولى وأنها على يقين بأن الشعب لن يغادر الميدان إلا إذا تنازل مرسي عن هذا الإعلان الدستوري لأنه ليس هناك ما يسمى بالديكتاتور العادل، وهذا الإعلان ليس له معنى سوى أن الرئيس يريد أن يمسك جميع السلطات وهذا ما لم يحدث في أيام مبارك .

كذلك الفنان الأردني "منذر ريحانة" حرص على النزول إلى ميدان التحرير برفقة مدير أعماله ليشارك الشعب المصري في مظاهراته السلمية والتي ينادي فيها بالحرية ويرفض الديكتاتورية. 

 

المصدر: شباب ونص
shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 636 مشاهدة

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,061,989

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟