كتبت : إبتهال عامر

يعد التدخين من أكثر العادات السلبية المضرة بالصحة، فهو يسبب العديد من الأمراض التي تعجل من مخاطر الوفاة المفاجئة للمدخن وللمحيطين به.

من جانبه أصبحت السجائر عبئا إقتصاديا بعد موافقة مجلس النواب على مشروع قانوني يقضي برفع قيمة الضريبة المضافة على السجائر، الأمر الذي دفع الكثير من المدخنين فى التفكير مرة أخرى بجدية من إحجام السيطرة على تدخينهم، أو الإقلاع عنها نهائيًّا.

وقد يكون الإقلاع عن التدخين أمرا صعبا لدى الغالبية العظمى ولكنه ليس أمرا مستحيلا، فهناك العديد من العوامل الصحية والنفسية التي تدفع المدخن لترك السجائر بلا رجعة ومنها:

حماية الأطفال

إذا كان المدخن يتعامل مع أطفال فعليه الإقلاع عن التدخين فورًا لأنه يسهل أن يتحول هؤلاء الأطفال للتدخين فى سن المراهقة إذا كان المدخن من أحد الأقرباء مثل الأب أو الأخ الأكبر بالإضافة إلى مخاطر أخرى تصيب الطفل إذا كان يجلس بجانب المدخن.

تحسين القوة البدنية

التدخين يؤثر على المظهر العام ليبدو المدخن الشاب فى سن أكبر من عمره الحقيقي حيث تظهر التجاعيد حول العينين والفم، بالإضافة إلى أن التدخين يجعل المدخن ضعيفًا وغير قادر على استنشاق الأوكسجين بشكل سليم ما يعطل وصوله الى عضلات الجسم.

اكتساب الثقة بالنفس

تحدي ترك السجائر يصعب تنفيذه، لذا إذا نجح المدخن فيه فإن ثقته فى نفسه تزداد ويصبح قادرًا على قبول تحديات جديدة لحياته وتحقيقها

الإضرار بالجنين

أثبتت الدراسات والأبحاث أن النساء المدخنات تزيد نسبة الإجهاض لديهن، بالإضافة إلى أن التدخين يؤثر على إنتظام الدورة الشهرية لدى المرأة بصفة عامة.

الإصابة بالسرطان

بسبب التدخين سرطان الرئة، كما يعمل بشكل كبير على الإصابة بسرطان الحنجرة، ويزيد من نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء المدخنات.

shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 29 مشاهدة
نشرت فى 23 نوفمبر 2017 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

965,764

أهداف برشلونة وباريس س جيرمان


https://www.youtube.com/watch?v=6iLKS2ZH_rM