كتبت :مريم هشام

بعد تجربتي مع القيادة في القاهرة العظيمة و شوارعها الرائعة لمدة تزيد عن 3 سنوات، إكتشفت أن قواعد القيادة في العالم لا يمكن إتّباعها في مصر. و كونها تحتاج إلى قواعد و بروتوكولات خاصّة.. قررت أن أسجل ملاحظاتي المبنية على تجربتي و تلخيصها في قواعد لتعمّ الفائدة و تسهيل التأقلم مع الشوارع لحديثي القيادة..

القاعدة الذهبية للقيادة هي قاعدة المساواة. هي ببساطة أنه لا فرق بين إمرأة.. و سائق ميكروباص. و الفرق بين الرجل و العربجى هو أن الحمار فى "الكارّو" لا يتولّى القيادة.

1:  أ) قاعدة البوز؛ صاحب أول بوز عربية له أولوية المرور.

    ب) قاعدة البوز؛ أينما تلصق بوزك.. تذهب. لذا إنتبه دائماً لمن تلصق بوزك        ببوزه، لأنك ستذهب أينما يذهب و أيضاً لا تعطى أي اهتمام لما يطلقون            عليها "مسافة الأمان" و حافظ على إنعدام المسافة بينك و بين السيارة التى        أمامك (لمنع مرور أحد بينكم).

2: إحذر الانخداع؛ "مقاسات و أبعاد المرآه غير حقيقية".. بمعنى: لا تثق بالمرآه، أنظر بنفسك دائماً.

3: إتبع الميكروباص؛ عند سلوكك طريق جديد لا تعرفه، إتبع الميكروباص، فهو يعرف مواقع الحُفَر و البلاعات بدقّة، على عكس سائق الأجرة (الذى قد يكون يسلك الطريق لأول مرة –مثلك-)، و سائق الأوتوبيس (الذى غالباً ما يتعمّد المرور بكل الحُفَر و المطبات و البلاعات لأنه أدمن كلمة "بالراحة ياسطى معانا واحدة حامل" فى حالة الأدب، أو "يا عم إنت محمّل بهايم؟" فى حالة إعلان الحرب).

4: الإشارات تكشف نواياك لأعدائك، فلا تستخدمها؛ لأن توقع من خلفك أن تعلن له عن الإتجاه الذى تنوى سلكه.. هو محض فضول و تطفُّل على رغباتك و اختياراتك في الحياة.

5: الرجل فى سيارة خلفك، كأى رجل خلفك.. قد يحاول التحرّش بٍكٍ ثم يرمى بلاه عليكى و يصرخ "أنا جيت جنبك يا ولية يا مجنونة؟"، لذا تفادى لمسه لك تماماً.

6: حافظ على نظافة سيارتك، و إرمى كل شئ خارجها أول بأول.

7: لا تتحدّث في تيليفونك و أنت تقود، فالقانون يجرّم ذلك و يفرض عليه عقوبات. لكن القانون لم يذكر شيئاً عن المراسلة أو الشات في الزحمة. الصحبة ستهوّن عليك الطريق.

8: لنواجه الحقيقة.. فالكتابة خلال القيادة فى الزحمة قد لا تكون 100% آمنة (على قدر ما هى مسليّة)، لذا إحرص على أن ترفع التليفون على المقود أمامك و أنت تكتب كي تلمح شيئاً من الطريق لعل السيارات تتحرك و تفيق فجأة بعد تحرّك الطريق على هيستيريا من الكلاكسات و السباب.

9: فى حالة عدم استخدام القاعدة

8 .. فقط قم بضغط عشوائى على دواسة البنزين بين الحين و الآخر.

10: بعد ركن سيارتك الموازي للرصيف، قد يركن أحدهم أمامك و آخر خلفك دون ترك مسافة مناسبة تسمحلك بالخروج من تلك الركنة. في هذه الحالة (و بعد التأكد من أنهم لم يسحبوا فرامل اليد) يمكنك ضغط دواسة البنزين لدفع السيارتين قليلاً للأمام و للخلف مما يترك لك مساحة للتحرّك و الخروج.

11: و فى النهاية.. لا فائدة من محاولتك للإثبات للعالم أنّك تستطيعين القيادة برغم كونك إمرأة. لذا من الأسهل إستغلال إستغباء الجميع لكِ و تفاديهم القيادة خلفك.

*ملحوظة: إذا اكتشفت عطلاً ما بالسيارة يظهر فقط بعد تعدّيك سرعة 120 كم/س.. لا تخبر أبيك.

 يحق لك كامرأة صدم المعاكسين و المتحرشين المشاة بالمرآة فقط (مراعاةً للإنسانية).

المصدر: شباب ونص
shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1602 مشاهدة
نشرت فى 6 فبراير 2014 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,188,452

أهداف برشلونة وباريس س جيرمان


https://www.youtube.com/watch?v=6iLKS2ZH_rM