كتب - شباب ونص

"أنا مش مبسوط".. "مش بحس إني سعيدة"..

لابد وأن قلت لنفسك هذه العبارات في وقت ما.. فهل فكرت كيف تحقق لنفسك السعادة؟

هناك أمور بسيطة يمكن أن تفعلها ولا تحتاج لجهد منك، بإمكانها أن تغير حياتك وتشعرك بسعادة أكبر..

1 - كرر "شكرا"

تحقق كلمة شكرا تأثيرا كبيرا على الآخرين، فالشخص الآخر غالبا لا يتوقع سماعها منك، وأشارت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا إلى أن كلمة شكرا تحسن من رد فعل متلقيها لخمسة مواقف تالية، فبالتالي إذا قلتها لشخص فإنك بذلك قد حسنت من سلوكه في خمسة مواقف مع خمسة أشخاص آخرين، وسيزيد هذا الأمر من سعادتك لشعورك بما أنجزت.

درب نفسك على أن تقول شكرا لكل من يقدم لك مساعدة، ولا تكتفي بالنظر إليه وتوجيه تحية بالرأس فقط .. وبالطبع لا تنسى الابتسامة الرقيقة.

2 – قدّر أعمال الآخرين

قدّر قيمة أعمال الآخرين مهما كانت بسيطة، فعلى قدر بساطتها على قدر أهميتها، فعندما تقدم لك والدتك أو زوجتك طعاما طيب المذاق، لماذا لا تبدي لها إعجابك وتسمعها مدحا رقيقا على ما صنعت، بالتأكيد سيصلها تقديرك وستلاحظ ذلك في أسلوب معاملتها معك والرقة والسعادة التي ستقابلك بها.

3- جدد حياة من حولك

من أكثر الأشياء التي تشعرك بالسعادة أن تكون سببا في إسعاد الآخرين، وكل ما عليك هو أن تكون لديك رغبة حقيقية لتغيير حياة كل من تتواصل معه بشكل إيجابي، فإن استطعت القيام بذلك تكون قد قمت بعمل عظيم يشكرك عليه الجميع.

أقل مثال هو أن تحرص على متابعة تواريخ أعياد ميلاد أصدقائك على الفيس بوك، واتصل بهم وشاركهم احتفالاتهم بتلك المناسبات.

4- ألوو.. انت فين من زمان؟

يمكنك الشعور بالسعادة من خلال مكالمة هاتفية لصديق قديم مرت عليك مدة ولم تتواصل معه، وبالطبع ستذكرك هذه المكالمة بذكريات سعيدة في حياتك، أو يمكنك الاتصال بأحد الشخصيات المرحة من معارفك.

5- تخلص من مشاكلك

سيسعدك جدا إذا تخلصت من مشاكلك أولاً بأول، فإذا أغضبت أحدا منك لا تنم قبل أن تصلح ما أفسدته، ممكن ترسل له رسالة قصيرة تعتذر فيها عما صدر منك، ومن المؤكد أن ذلك سيكون له تأثير كبير عليك حين تجد حياتك خالية من المشكلات.

6- أكلة هنية تكفي 100

أخبرني عن قدر سعادتك حين تعود من عملك وأنت تحمل حلوى لأسرتك، أو أنك قررت وأنت ذاهب إلى العمل أن تحضر وجبة إفطار لأصدقائك، بلا شك سيسعدك الأمر فتجمع الأهل أو الأصدقاء من أهم مصادر السعادة، خاصة إذا كنت أنت من جمعتهم.

7- قربك من ربك سر سعادتك

الشرط الأول للوصول إلى السعادة هو الراحة النفسية، وبالطبع لا يوجد ما يريح نفسية أي شخص أكثر من تقربه إلى الله.. تخيل كيف يكون يومك إذا بدأته بصلاة الفجر ثم تبعته بقراءة القرآن، أكيد سيكون أجمل وأسعد أيامك.

ماذا لو اعتدت أن تتصدق كل يوم بشيء بسيط؟ .. لا أتحدث عن الثواب عند الله ولكنى أقصد مدى الراحة التي ستشعر بها وأنت تدخل السعادة على الفقراء من حولك.

8- وقت للتأمل

حاول أن تجلس لمدة قصيرة للتأمل دون مشاهدة التليفزيون أو استخدام الإنترنت أو قراءة الجريدة..، ثم استمع لأفكارك في الداخل، فهذا من شأنه أن يجعلك تدخل في حالة تبعث الهدوء في حياتك.

9- نظرة إيجابية

يمكنك الشعور بالسعادة في كل لحظة في حياتك، فنظرتك للأشياء هي التي تحدد ذلك، فإذا كان لديك أعمال كثيرة فإما أن تنظر لها على أنها عبء كبير تود التخلص منه، وإما أن تنجزه بشكل متميز يشكرك عليه مديرك.

10- "Smile day"

ما رأيك في تنظيم يوم تتفق فيه مع زملائك في الكلية أو العمل، على نسيان جميع الخلافات التي بينكم وأن يبتسم كل منكم في وجه الآخر، بدلا من التكشير و"التنفيض".. وعلى الرغم من بساطة الفكرة والبعض قد يظنها تافهة، إلا إنها ذات تأثير كبير في نفوس الآخرين، وفرصة ممتازة لحل أي مشكلة بين أي شخصين متخاصمين.

shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 195 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2013 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

935,633

أهداف برشلونة وباريس س جيرمان


https://www.youtube.com/watch?v=6iLKS2ZH_rM