كتب - شباب ونص
الصورة غالبا ما تعبر عن ملايين من الكلمات، فهي في كثير من الأحيان تنطق عن ما يعجز اللسان عن قوله أو وصفه للحدث أو موقف أو ربما شخصية أثرت في الملايين ، وهنا نستعرض أهم عشرة صور هزت العالم وحركت الملايين لتلفت الأنظار حولها وحصدت ملايين من الجوائز وتحظى بكثير من الأهتمام

 

1975 ألتقط المصور بوسطن هيرالد هذه الصورة في بوسطن ، للسيدة ديانا بريتن وفتاة صغيرة وهما يسقطان من المبنى الذى كانتا يعيشان فيه قبل الحريق،وماتت دينا نتيجة قوة الأصطدام بالأرض، وعاشت الطفلة بعد أن نجح رجل أطفاء في أنقذها.

 

ألتقط هذه الصورة المصور كفن كارتر ، وهى لطفل في السودان يعانى من سوء التغذية ، وألتقطها للطفل وهو يزحف نحو معسكر الأمم المتحدة الذى كان ملجأ لضحايا المجاعات ، ويظهر نسر في الصورة يقف علة بعد أمتار من الطفل ينتظر موت الطفل ليتغذى على جثته، وأنتحر المصور بعد هذه الصورة بعد الأكتئاب الذى أصابه أثناء وجوده في السودان لتغطية أحداث المجاعة وقتها.

 صورة هتلر وهو يقف وعلى يساره معاونه المهندس البرت سبير أمام برج أيفل في باريس عام 1940.

 صورة هذه الفتاة " أوميرا سنشير " 13 عام ، ظلت حبيسة المياه والأسمت 3 ايام نتيجة بركان نبفادو دلرويز في كولومبيا عام 1985 ، راح ضحية البركان 2500 شخص ، أتهم مصور هذه الصورة بعدم الأنسانية بعد أن توفت الطفلة بعد هذه الصورة بأيام قليلة ، فأتهموه بأستغلال مأساة الفتاة للتصوير بدلا من محاولة إنقاذها بأسرع وقت.

 ألتقطها المصور مالكوم براون في يونيو 1963 عندما أشعل راهب  الفيتنامي ثيك كونق دس النار في نفسه حتى الموت ، في محاولة منه للفت الأنظار لمشكلة رهبان البوذية ، فكانوا يطالبون المساوة مع الرهبان المسيحين تحت نظام ديم الكاثوليكي في جنوب فيتنام ، فقد منعهم من ممارسة طقوسهم  ورفع أعلامهم ومارس عليهم القمع ، والغريب أن هذه الراهب لم يتحرك من مكانه ولم يصدر عنه صوت أثناء أحتراقه.

ألتقط هذه الصورة المصور ماكس اقيليري عام 1999 ، عندما سمح له بتصوير أحد عمليات تصحيح التشوه ، وكانت على الجنين صامويل سويتسر ، الذى لم يتجاوز ال 21 يوما وقتها في رحم أمه ، قال المصور " خلال العملية أخرج الجنين ذراعه من الفتحة الجراحية في رحم أمه ، ورفع الطبيب الجراح ذراع الجنين لنفاجأ به يمسك اصبع الطبيب الذى هز أصبعه في محاولة أختبار قوة الجنين ، الذى تشبث بأصبع الجراح ولم يتركها " ويعتبر هذا الجنين هو أول جنين يولد مرتين.



بعد القبض على جيفارا وأعدامه ، قام قاتليه بدعوة المصورين لألتقاط هذه الصورة ليثبتوا للجميع موته.

هذه صورة لأول أشعة سينية سهلت للعالم النظر لجسم الأنسان من الداخل بدون التدحل الجراحي ، جاء نتيجة أكتشاف وليلهم كونراد رونتجن لها بعد أجراء العديد من التجارب التى لاحظ معها وهج فلوري من الباريوم كيانيدي ، وجمع ملاحظته وساعدته في ذلك زوجته التى قدمت كفها للتصوير ، وكانت تلك الصورة التى اكتشفت الأشعة السينية.

 

هذه الصورة هي غيمة ناقازاكي التى حدثت بعد إلقاء القنبلة عليها عام 1945 والتى تسببت في مقتل 150000 نسمة ، فكانت القنبلة الذرية الأولى ألقيت على هيروشيما في اليابان وقتلت 80000 شخص ، ولكن اليابان لم تستسلم مما دفع أمريكا لإلقاء قنبلة أخرى، وكان الطيار شارلز سوينى متجه بالقتبلة إلى كوكورا أرسنال وعندما منعه الضباب أتجه بها إلى ناقازاكي.

هذه الصورة لكارثة منطاد هيدنبيرق عام 1937 وكانت الكارثة الجوية الأسوء في العالم وبسببها أنتهى السفر بالمنطاد، فقتل بسببها 35 من أصل 97 .

shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1357 مشاهدة
نشرت فى 6 يناير 2013 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,537,795

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟