كتبت : علا علي فهمي

أطلقت وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع شركة مع شركة نوفارتس فارما مصر صباح اليوم الحملة القومية لمكافحة العمى وتوفير 800 حقنة مجانية لعلاج المرضى المعرضين للإصابة بالعمى.

وأشار الدكتور "خالد عامر"، مدير عام وحدة أمراض العيون بوزارة الصحة، إلى أن  وزارة الصحة تعتزم القضاء على الأمراض التي تؤدي إلى فقدان البصر، من خلال مشاركتها  بالمبادرة العالمية "إبصار 2020" ، والتي تهدف إلى مساعدة المرضى على إستعادة قدراتهم العملية فضلاً عن تخفيف المادية والإجتماعية للمرض،  وأضاف د. خالد أنه 80% من مسببات فقدان البصر في مصر يمكن الوقاية منها وعلاجها.

وتوفر الحملة القومية لمكافحة العمى 800 أمبول مجاني من العقار الحديث والمعتمد عالمياً لعلاج المرضى غير القادرين المصابين بأحد المسببين الرئيسيين للعمى، وهما : تحلل مركز الإبصار الرطب وهو مرض مزمن يصيب 5% من الأشخاص فوق سن 50 عام، ومرض إعتلال الشبكية السكري التكاثري، المسئول عن 6% من حالات فقدان البصر والتي يمكن الوقاية منها.

وستستمر الحملة لمدة 6 أشهر ، وسوف يتم تلقي العلاج المجاني بمستشفى "القاهرة الفاطمية" وتبدأ خطوات العلاج  بتوجه المريض إلى العيادة الخارجية بالمستشفى، وإجراء ما يلزم من فحوصات بحيث يحدد الطبيب توقيت بداية العلاج وعدد الجرعات، وبالنسبة إلى مرضى  القرى والأرياف فعليهم التوجه إلى المستشفيات العامة وإجراء الفحوصات اللازمة ليتم تحويلهم فيما بعد إلى مستشفى القاهرة الفاطمية لتبدأ رحلة علاجهم بالمجان.

وأضاف د. عامر أن وزارة الصحة ستقوم بتوفير العقار الحديث مجاناً من خلال العلاج على نفقة الدولة والهيئة العامة للتأمين الصحي ، إذ أنه تكلفة الجرعة الواحدة خارج الدعم تصل إلى 5550 جنية. 

 

المصدر: شباب ونص
shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1164 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2012 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,540,040

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟