كتب- شباب ونص

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" استطلاعه الدوري حول مدى الموافقة على أداء الرئيس. وتشير نتائج الإستطلاع الذي تم إجراؤه يومي 28 و29 نوفمبر 2012  إلى إتجاه نسبة الموافقة على أداء الرئيس إلى الانخفاض مقارنةً بالاستطلاعات التي أجراها المركز باستخدام نفس المنهجية ودون أي تغيير في صياغة الأسئلة التي يتم توجيهها للمواطنين. وقد أظهرت النتائج التي تم جمعها بعد مرور خمسة شهور على تولي الرئيس محمد مرسي مسئولية الرئاسة أن 57% من المصريون يوافقون على أداء الرئيس علماً بأن نسبة الموافقة بعد 100 يوم كانت 78%، بانخفاض قدرة 21 نقطة. وفي المقابل تزايدت نسبة غير الموافقين على أداء الرئيس من 15% بعد مرور 100 يوم إلى 33 %، مع وجود 10% من المصريين غير متأكين من الحكم على أداء الرئيس.

ويشير التحليل التفصيلي للنتائج أن نسبة الموافقة تقل بين سكان الحضر كما تقل بشكل واضح في محافظات القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية وبورسعيد، كما تقل نسبة الموافقة بين الجامعيين وبين الشباب.

وتضمن الاستطلاع سؤالاً سبق توجيهه في استطلاعات سابقة نصه "لو فيه انتخابات بكره ومرسي مترشح فيها هتنتخيه؟" وقد أظهرت نتائج هذا السؤال أيضا تراجعاً مقارنةً بنتائج الاستطلاعات السابقة. حيث ذكر 43% من المصريين في فئة العمر 18 سنة فأكثر في الاستطلاع الحالي رغبتهم في انتخاب "مرسي"، وقد بلغت هذه النسبة في الاستطلاع السابق 58%، بنقص قدره 15% مقارنةً بالوضع بعد 100 يوم. وتظهر النتائج أن هذه النسبة تقل في نفس المحافظات المذكورة وتنخفض إلى 31% بين الجامعيين.

منهجية الاستطلاع:

تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2008 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، وقد تمت كل المقابلات يومي الأربعاء والخميس 28-29 نوفمبر 2012.وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 90%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.وقد تم تقدير المستوى الاقتصادي بناء على ملكية السلع المعمرة.

 

 

 

المصدر: www.baseera.com.eg
shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1021 مشاهدة
نشرت فى 2 ديسمبر 2012 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,527,593

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟