كتبت:باسنت إبراهيم

منذ سنوات قليلة ظهر مصطلح جديد فى سوق العمل وهو الfree lancer أو العمل الحر في مؤسسة أو مجال ما، والذى وجد فيه الشباب ضالتهم للهروب من شبح البطالة والفراغ،
كان المصطلح لفترة قريبة يقتصر على العمل الصحفي أو الترجمة، ولكنه الآن أصبح يشمل مختلف المجالات، ومع الوقت أصبحت خانة الوظيفة لمعظم الشباب والفتيات في الcv تحمل بجانب المهنة مصطلح الfree lancer.
أمنية مصطفى، مديرة موقع "لانسرز كافيه" أول موقع مصري عربي للعمل الحر من خلال الإنترنت، تحدثنا عن أهم مميزات وعيوب ال freelancer وبعض خطوات الاستفادة منه.
عيوب ومميزات
فى البداية توضح أمنية مميزات وعيوب مهنة الfreelancer بقولها: "يلجأ الشباب عادة لهذا المجال لأهم ميزة به وهي أنك تصبح مدير نفسك، وبالتالي تتخلص من مديرك أو رئيسك المزعج الذى يضعك دائماً فى ضغوط وشروط لا تنتهي، وبالطبع يتبع ذلك حرية اختيار مواعيد العمل، وحرية التفكير واتخاذ القرار، ومكان العمل الذى غالباً ما يكون من المنزل، بالإضافة للعائد المادي الذى يصلك مباشرة من عملك بدون خصم ضرائب وتأمينات وغيره".
تستكمل: "في المقابل توجد عيوب ربما يستطيع البعض التغلب عليها بالإرادة والطموح، وتكمن فى تحمل المسئولية، والقدرة على تنظيم الوقت، والإلمام بكل تفاصيل العمل مهما صغرت، وبالتأكيد التأقلم مع العائد المادي غير المستقر أو الثابت".
وبرأي أمنية أن المشكلة الكبيرة التي تواجه من يعملون بهذا المجال أنه لا يوجد مصطلح عربي صريح بمعني كلمة lancer free، البعض يسميه عمل ب"القطعة"، لكن غالباً لا يفهم الناس ما هو طبيعة هذا العمل "فلو قلت إنك مصمم مواقع، مراجع حسابات، مصور، صحفي..، فتأكد أنك ستجد سؤالاً لا تحبه وهو (في أي شركة تعمل؟)، فالمشكلة توجد في عدم فهم غالبية الناس طبيعة العمل والاستهانة بصاحبه بمجرد أنه لا يوجد مقر عمل".
خطوات لتصبح free lancer
أما عن الخطوات التى يمكنك من خلالها بداية العمل الحر باطمئنان، تقول أمنية:
1- الحصول على الدورات التدريبية اللازمة فى مجال عملك، حتى يتيح لك ذلك فرصا متعددة فى الاختيار بين الشركات، ويتيح للشركات فى المقابل الوثوق بك، على سبيل المثال إن كنت عملت من قبل في مشروع لشركة ميكروسوفت مثلا تخيل الاهتمام الذي سيتابع العميل به عرضك.
2- مواقع توظيف lancer free عبر الإنترنت لا يوجد أكتر منها الآن، ودائما يدور في أذهاننا قبل التسجيل بها عده أسئلة مثل.. هل هي مضمونة، هل فعلا أستطيع العمل من خلالها، وكيف أضمن مستحقاتي المالية، كيف يتم إرسالها لي، وهل يوجد من المصريين من عمل من خلالها من قبل أم لا؟.. أسئلة عديدة عليك أن تتأكد منها وتتأكد من حصولك على كافة حقوقك المالية قبل أن تبدأ في العمل لأي موقع أو عميل.
3- فى المقابل عليك أن تلتزم بمواعيد تسليم العمل، والجودة والكفاءة المتفق عليها حتى تضمن ثقة العميل، ففي المؤسسات والشركات يتعامل العميل معك بشكل غير مباشر وإذا حدث خطأ أو تقصير تتحمله المؤسسة ككل، بينما في الfreelancer لا يتحمل أخطاءك غيرك وبالتالى عليك أن تبذل مجهودا مضاعفا للتأكيد على مصدقيتك وخبرتك.
4- الإبداع والابتكار هو ما يميزك فى سوق العمل الحر، ستجد الآلاف بل الملايين حول العالم يعملون فى نفس مجالك، ولكن أفكارك الخلاقة هي الوحيدة القادرة على وضعك فى المقدمة.
5- مهارات الإنترنت وإجادة اللغة الانجليزية من أهم أساسيات العمل كfree lancer

shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 1893 مشاهدة
نشرت فى 2 أكتوبر 2012 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,110,691

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟