undefined

احتفى عدد كبير من السينمائيين المصريين بالنجاح الذي حققه فيلم "اشتباك"، الذي عرض ضمن مسابقة "نظرة ما" بمهرجان "كان" السينمائي الدولي في دورته الـ69 والمقامة.

وعبر سينمائيون ونقاد عن سعادتهم بالاستقبال الحار الذي حظي به الفيلم من جانب صناع السينما في العالم، معتبرين أن السينما المصرية كانت في حاجة إلى تلك الدفعة لتكون بداية انطلاقة جديدة لها بعد سنوات عجاف في المهرجانات الدولية.

ويعد فيلم "اشتباك" أول مشاركة مصرية في مهرجان "كان"، منذ 4 سنوات، عندما شارك فيلم "بعد الموقعة" في المسابقة الرسمية، وخرج بلا جوائز.

وكانت مجلة "سكرين انترناشيونال" اختارت الفيلم ليكون واحدا من أكثر الأفلام الجذابة لمديري المهرجانات السينمائية في عام 2016، وبينما تضم القائمة 54 فيلما من أنحاء العالم، كان "اشتباك" هو الفيلم الوحيد الذي اختارته المجلة من العالم العربي.

وأشاد المخرج محمد خان باختيار إدارة المهرجان فيلم "اشتباك" لافتتاح مسابقة "نظرة ما"، وقال إن الاختيار يدل عن حق مكتسب لأصحابه بحسن اختيار الموضوع ومهارة تنفيذه وأتمنى للفيلم المزيد من التقدير والنجاحات.

واعتبر أن مشاركة الأفلام المصرية في تلك المهرجانات العالمية يزيد من احترام العالم لما نقدمه من سينما، لا سيما، وأن لدينا بالفعل الكثير من الأعمال التي تستحق الإشادة والتقدير.

ووصف المخرج عمرو سلامة مشاركة الفيلم في مهرجان "كان" بأنه "إنجاز" للسينما المصرية والعربية، ويوازي الوصول لتصفيات كأس العالم في كرة القدم.

وكتب سلامة، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": " فيلم اشتباك بعد عرضه في افتتاح مسابقة (نظرة ما) في مهرجان كان السينمائي الدولي، أهم مهرجان سينمائي عالمي، حقق ردود فعل نادرا مما تحدث لفيلم في المهرجان بهذه القوة".
وأضاف: "كل الصحف العالمية تشيد بالفيلم بشكل مبهر، ومنهم من قال إنه فيلم يصنع التاريخ قبل حدوثه، ومنهم من قال إن الفيلم جوهرة المهرجان هذا العام".

ومضى عمرو سلامة قائلا: "أقولها مرة أخرى، هذا إنجاز للسينما المصرية والعربية، ربما يوازي أن مصر تدخل تصفيات كأس العالم في كرة القدم وتنافس بشراسة، أقل ما يجب فعله أن يتم الاحتفاء بهذا الإنجاز إعلاميا، ليس لكونه فقط مجرد فخر البلد، ولكن لأنه أمر ملهم لكل فنان وإنسان مصري"، معتبرا أن هذا النجاح عوضنا عن حالة سنوات عجاف للسينما المصرية في المهرجانات الكبرى.

من جانبه، قال مخرج الفيلم محمد دياب إن ردود الأفعال على الفيلم كانت مذهلة حيث أشادت كبار الصحف العالمية به، مضيفا أنه "عقب عرض الفيلم بالمهرجان ظلت الجماهير تصفق وشعرت وفريق عمل الفيلم أننا حققنا شيئا وانتابانا شعور كأننا في كأس العالم لكرة القدم".

وأشار إلى أن مشاركة "اشتباك" بفئة "نظرة ما" إنجاز كبير للسينما المصرية لأنه لم يفعلها أحد من قبل سوي المخرج الراحل يوسف شاهين منذ ١٦ عاما.

"اشتباك" إخراج محمد دياب، وتأليف محمد وخالد دياب وبطولة نيللي كريم، هاني عادل، طارق عبد العزيز، أحمد مالك، أحمد داش، والفيلم إنتاج مشترك بين فرنسا، مصر، ألمانيا والإمارات العربية المتحدة.‏

المصدر: وكالات
shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 221 مشاهدة
نشرت فى 15 مايو 2016 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

914,476

أهداف برشلونة وباريس س جيرمان


https://www.youtube.com/watch?v=6iLKS2ZH_rM