كتب- شباب ونص

321 مظاهرة ووقفة واعتصام وإضراب في المحروسة.. في 15 يوم.. طالب فيها المحتجون بأبسط مطالب الحياة.. مرتب محترم.. تعيين.. إصلاح الخدمات.. شربة ماء الحق في الدواء.. الحق في سرير بمستشفي على أمل الحياة، هذه هي مطالب المصريين البسيطة، لكن من يستجيب؟؟..

تقرير المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والذي رصد هذه التظاهرات والاحتجاجات في النصف الأول من شهرنا الحالي قال إن الحكومة لم تستجب بل صمت آذانها عن كل هذه المطالب.. والأدهى أنها حاولت استخدام نفس أساليب مبارك للتعامل مع هذه التظاهرات والاعتصامات وفضها بالقوة.

وقال التقرير، الذي تم إعلانه أمس، إنه: "من الواضح أن جعبة حكومة رئيس الوزراء هشام قنديل، والرئيس الجديد المنتخب محمد مرسي، خالية تماما من أي إمكانية لسداد الفواتير والاستحقاقات الاجتماعية والاقتصادية للجماهير التي انتفضت وثارت في وجه نظام مبارك مطالبة بالحرية والعيش والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية".

وقال التقرير إن احتجاجات العمال والمهنيين والأهالي تصاعدت في كل محافظات مصر، وقال المركز الذي يصدر تقارير نصف شهرية تتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمصريين، إن نسبة التظاهرات والاحتجاجات في أكتوبر هي الأعلى في حين أن هذه الاحتجاجات، وصلت في اوائل سبتمبر الماضي إلى 300 احتجاج، ووصلت في أواخر سبتمبر إلى 315 احتجاجا، بينما ارتفعت في اول اكتوبر إلى 321؟.

وأشار المركز إلى أن هذه الاحتجاجات شملت كل محافظات مصر الـ28 واحتلت محافظة القاهرة المركز الأول في عدد الاحتجاجات بـ84 حالة احتجاج، تلتها السويس (23)، ثم الشرقية (22)، والإسكندرية (19)، ثم كفر الشيخ (15)، والمنوفية (14).

وامتدت الاحتجاجات لاثنتين وعشرين محافظة أخرى بدرجات أقل. وتصدر مطلب تحسين الظروف المعيشية ورفع الرواتب وصرف الحوافز والبدلات والمنح والعلاوات مطالب المحتجين بـ82 حالة، و25 حالة للمطالبة بالتعيين والتثبيت، و21 حالة بسبب الانفلات الأمني والبلطجة، و11 حالة احتجاجا على سوء الخدمات والإهمال، وغيرها من المطالب. 

وقال التقرير إن القطاع الحكومي حاز نصيب الأسد من هذه الاحتجاجات، حيث قامت 117 مؤسسة وهيئة حكومية بالاحتجاج في الأسبوعين الماضيين، مقابل 89 حالة احتجاج للأهالي، أما الطلاب فجاءوا في المرتبة الثالثة بـ32 حالة احتجاج، وأصحاب الأعمال الحرة 28 حالة، والقطاع الخاص 27 حالة، في الوقت الذي شهد فيه القطاع الأعمال العام 24 حالة، وموظفو النقابات 4 حالات.

واختلفت أشكال الاحتجاجات ما بين 94 وقفة احتجاجية، و49 حالة تظاهر، و46 اعتصاما، و36 حالة إضراب عن العمل، و35 حالة قطع طريق، و18 حالة إضراب عن الطعام، و12 حالة تجمهر، و11 مسيرة، و5 حالات اقتحام لهيئات حكومية، و5 حالات إغلاق أبواب هيئات، و4 حالات إضراب عن الدراسة، و4 حالات احتجاز مسؤول، ومحاولة انتحار، وحالة واحدة لتقديم استقالات جماعية.

المصدر: شباب ونص
shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 470 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2012 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,444,669

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟