كتبت:شيرين فرغلي

أصبحت وظيفة "الكول سنتر" call centerأي تسويق المنتجات أو الخدمات عن طريق التليفون أو خدمة العملاء عبر التليفون، من أشهر الوظائف التي يلجأ إليها الشباب حاليا في ظل تزايد معدلات البطالة وسوء الحالة الاقتصادية.
كما يعمل بها أيضا العديد من الطلاب أثناء الإجازة الصيفية، خاصة أن هذه الوظيفة لا تشترط الحصول على مؤهل معين ولكنها تحتاج إلى بعض المهارات كإتقان اللغة وقدر كبير من اللباقة وغيرها من المهارات التي يمكن اكتسابها مع مرور الوقت.

عن "الكول سنتر" تحدثنا مع بعض الشباب والفتيات الذين يعملون في هذا المجال..

فرصة ذهبية

يقول عمرو شريف، 24 سنة: "أعمل كول سنتر في إحدى الشركات الكبرى وذلك بعدما بحثت كثيرا عن وظيفة تتناسب مع مؤهلي الجامعي ولم أجد، إلى أن اكتشفت الكول سنتر، فهي تعتبر فرصة ذهبية لمن يجيد اللغات الأجنبية خاصة من يجمع بين أكثر من لغة، لأنه في هذه الحالة يضمن الحصول على هذه الوظيفة بسهولة".

يكمل: "عن نفسي استفدت كثيرا من كوني خريج مدارس لغات، فذلك جعلني متقنا للغات الأجنبية وهو ما كان سببا في تميزي عن غيري من الموظفين الذين لا يتقنون اللغة، حيث إن مرتبي يصل إلى 3 أضعاف مرتبهم وفرص العمل المتاحة أكثر من فرصهم".

مميزات وعيوب

رنا حسين، 20 سنة، تقول: "بالرغم من أني مازلت في المرحلة الجامعية إلا أنني لا أستطيع الجلوس في المنزل أثناء الإجازة الصيفية، لذلك فكرت كثيرا في العمل خلالها ولم أجد فرصة عمل غير الكول سنتر، خاصة أن هذه الوظيفة لا تشترط التخرج".

بالفعل عملت رنا في إحدى شركات الاتصالات وكانت مرتبها جيدا مقارنة بغيرها من الوظائف الأخرى، وتبين أن الوظيفة ساعدتها في تحسين لغتها وتنمية مهاراتها في هذا المجال، ولكن بالرغم من كل هذه المميزات إلا أنها ترى أن الكول سنتر تعرض موظفها لضغط عصبي كبير، بالإضافة إلى ساعات العمل الطويلة جدا والعمل في أوقات الإجازات والأعياد، لذلك فهي تحتاج إلى تحكم في النفس والصبر.

وظيفة مؤقتة

مصطفى أحمد، 25 سنة، يسرد: "تخرجت منذ 4 سنوات فى كلية التجارة بتقدير جيد جدا، وبحثت كثيرا عن فرص عمل في الشركات والبنوك ولكن فشلت في الحصول على وظيفة، لذلك لم أجد سوى وظيفة الكول سنتر كوظيفة مؤقتة، خاصة أنها تعطي مرتبات جيدة تزيد مع الوقت".

يتابع: "الكثير يعتقد أن هذه الوظيفة سهلة ولا تحتاج إلى جهد أو مهارات، وأنا كنت واحدا من هؤلاء، ولكن اكتشفت بعد ذلك حين بدأت العمل بها أنها تحتاج إلى إتقان اللغة وقدر عالي من اللباقة وسرعة الرد والتحكم في الأعصاب وضبط النفس، ففي حالة فقدان أي صفة من هذه الصفات لا يمكن الاستمرار في هذه الوظيفة دقيقة واحدة".

ما يؤرق مصطفى في وظيفته أنه لا يمكن الاعتماد عليها بشكل دائم، حيث إن معظم هذه الشركات لا تمضي عقودا مع الموظفين، وحتى في حالة قيامها بامضاء عقود وتعيين البعض يوجد بعض البنود التي تمنح الشركة حق الاستغناء عن الموظف في أي وقت، لذلك لايمكن الاعتماد عليها كوظيفة للمستقبل.

 

shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 23696 مشاهدة
نشرت فى 1 أكتوبر 2012 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,477,887

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟