كتب_ حسن محمود

يصادف اليوم التاسع من نوفمبر من كل عام عيد ميلاد ملك الكرة الإيطالية اليساندرو دل بييرو ......وسنحاول فى السطور التاليه عرض لأهم المراحل المهمة فى حياة ديل بيرو

 البطاقة الشخصية:

الاسم : اليساندرو ديل بييرو

 تاريخ الميلاد :9/11/1974

مكان الميلاد : كونيجليانو (ايطاليا)

الطول : 173

 الوزن : 73

 الجنسية : ايطالي

 المركز : هجوم

الفريق السابق: يوفنتوس الايطالى لمدة 19 عام.

الفريق الحالى: سيدنى الاسترالى

- لديه شقيق واحد ستيفانو، كان لاعباً في سامبدوريا واعتزل بسبب الإصابة.

- متزوج من سونيا اموروزو ولديه ثلاثة أطفال. 

_ مؤلف لكتابين: "10+" و " لنواصل اللعب" 

بداية حياته:

  ولد ديلبيرو في بلدة كونيجليانو في يوم 9/11/1974م، كان طفلا وديعا لايحب المشاكل وله العديد من الأصدقاء في صغره ذلك نتيجة لشخصيته الاجتماعية التي يتمتع بها والتي أجمع عليها جميع أصدقائه ومعلميه بالمدرسة ووالداه ومدربوه أيضاً، يقول عنه أحد أصدقائه إن "أليكس صديق مميز ودائماً ما يقف في معونة أصدقائه عندما يحتاجون إليه".. وقد بدأ ديلبيرو بمداعبة الكره في سن مبكرة من خلال مشاركته لأصدقائه في شوارع الحي الذي كان يقطنه.. وقد تميز بمهاراته وموهبته الفذة منذ الصغر... واعجب به كل من شاهده يلعب كرة القدم ولم يكن يعيبه إلا بنيته الضعيفة عندما كان صغيرا، دلبيرو كان نجما من نجوم منتخب ايطاليا 98 وكأس العالم2006م بألمانياوحقق مع اليوفي العديد من البطولات حيث اشتهر وبزغ نجمه في فريق السيدة العجوز (اليوفي) مع المدرب الشهير والحالي لليوفي السيد مارتشيلو ليبي. وقد قال ليبى إن دلبيرو نجم يملك مهارات تكسبه أي بطولة ينافس عليها اليوفي ، كما قال "أثق فى ديل بيرو أكثر من ثقتى فى اولادى".

موسم : 93- 94 (الأصعب والأهم) 

وكانت بداية ديل بييرو الحقيقيه مع اليوفنتس وكان صغير السن مما جعله حبيس دكة الاحتياط خصوصا في ظل وجود النجم الاول ان ذاك" روبيرتو باجيو" 

ولكن في أحد الأيام اشترك ديل بييرو ذالك النجم الصغير في مباراه في الدوري مع اليوفي ضد بارما وكان واضحا من أنه يريد أثبات نفسه وأحرز في تلك المباره هاتريك وجذب انظار كل النقاد والجماهير، وأنتهى ذلك الموسم وكان في رصيد ديل بييرو 5 أهداف.

- يعتقد البعض أن مارتشيللو ليبي هو مُكتشف دل بييرو، في الواقع أن جيوفاني تراباتوني هو من أمر بترقية أليساندرو من رتبة لاعب الشباب إلى الفريق الأول بعد أربع مباريات فقط. ومن ذلك الوقت يكن دل بييرو كل الإحترام لتراباوتوني.. بدا واضحاً أن الأخير يحبه، فقد فضله على روبرتو باجيو في نهائيات كأس العالم 2002

ويستحق هذا النجم الذي أمتعنا سنوات وسنوات أن نقف له احتراماً ونقدم عنه بعض المعلومات المهمة التي ستزيد القارىء منه قرباً....

- المقولة المفضلة لدى ديل بيرو: "الأبطال لا يخلقون في الصالة الرياضية، الأبطال شئ داخلي.. رؤية – حلم – رغبة". محمد علي كلاي (الملاكم الأسطوري)

- البلدان العربية التي زارها: المغرب، تونس، الإمارات 3 مرات، السعودية.

- الترفيه المفضل: رحلات البحر.

- الأكلة المفضلة: المشاوي.

- الرياضة المفضلة: الغولف.

- لاعب كرة القدم المفضل: بلاتيني.

- الممثل المفضل: مايكل دوغلاس.

- المغني المفضل: مايكل جاكسون.

- الفيلم المفضل:The Last Samurai

- صاحب كتاب (+10)، الذي ذهب ريعه لأديسكو لتبرع الدم، وهو عضو دائم فيها.

- عضو في جمعية (لا للعنصرية)

- مساهم في المستشفيات التي ترعى مرضى السرطان.

- مساهم في الجهات الخيرية المختصة بالأطفال المعوزين.

  لمحات من حياة دل بييرو الإنسان

- "لا تسحبوا الرقم 10 بعد اعتزالي. إنه حلم لكل الصغار .. وكثيرون من حملوا هذا الرقم من الأساطير، يجب أن نعطي الأجيال القادمة حق الفخر بهذا القميص وهذا الرقم، وحتى لو كنت أليساندرو دل بييرو، فلا بد أن نعطي الأطفال بهجة هذا الرقم وبالمقابل هم سوف يحطمون أرقامنا.. ويوفنتوس سيبقى فريد من نوعه".  هذة العبارات جاءت فى كتابه الشهير 10+

- بعد المباراة النهائية لكأس العالم 2006، رفض زين الدين زيدان إهداء قميصه لأي لاعب آخر، فذهب إلى غرفة تبديل الملابس وانتظر أليساندرو دل بييرو ومنحَه إياه، كما ذكر دل بييرو في كتابه (+10) فقد قال: كانت لحظة تأملت فيها كثيراً. الجدير بالذكر، بأن زين الدين زيدان يعتبر دل بييرو أفضل لاعب لعب معه في تاريخه.

- في سبتمبر 1998 اتهم مدرب لاتسيو آنذاك زيدنيك زيمان، أليساندرو بتناول المنشطات، وبعدما تعرض للإصابة وعاد منها، صرح دل بييرو للجازيتا ديللو سبورت:"أتناول المنشطات من أجل أن أُصاب؟". هذا هو أسلوب الملكفى الرد؛ هو يرد بالهدوء فحسب .

- تلقى صفعة بكف اليد من الفرنسي كوفري لاعب روما في عام 2004، فرفض الرَد ولو بكلمة، وبعد 8 أيام كرمه رئيس الإتحاد الإيطالي آنذاك بجائزة خاصة لأخلاقه الشخصية. كما فاز في نهاية هذا الموسم بجائزة سان سيرو للقيادة. 

- الفرق التي سجل بها: (13) بارما – لاتسيو – سيينا. (12) روما – نابولي – فيورنتينا. (11) بريشيا – أتلانتا. (9) الإنتر – أودينيزي – إمبولي. (8) ميلان. (7) ريجينا – ليتشي. (6) باري – فيشتنزا – بيروجيا. (5) ريال مدريد – جنوة – فيتشنزا – باليرمو – بولونيا. (4) موناكو – كييفو – ليفورنو – كالياري – تورينو – سامبدوريا – رابيد فيينا. (3) كروتون – بادوفا – كاتانيا – بروسيا دورتموند – فينسي – فيرونا. (2) مانشستر يونايتد - ديناموكييف – فينورد – أسكولي – غلطة سراي – أريزو – كوسشي – سيسينا – رينجرز – ريجيانا – نيوكاسل – باريس سان جيرمان – مودينا. (1) تريفيزو، أرتميديا، شتورم كروز، بوخارست، أفيلينو، شامروك روفرز، بازل، بايرن ليفركوزن، بايرن ميونيخ، روستملاش، روزنبرج، سيلتيك، بروج، ميسيينا، أنكونا، ليخ بوزان، بورتو، تشيلسي، أولمبيك نيكوسيا، أولمبياكوس، أرديجوان، فرانكفورت، زينيت، فروسونيني، ريفربلايت، وفريق صهيوني. 

- المدربون الذين تعاقبوا على تدريبه: جيوفاني تراباتوني (سجل في عهده 5 أهداف) مارتشيللو ليبي (131 هدفاً)، كارلو أنشيللوتي (21 هدفاً)، فابيو كابيللو (37 هدفاً)، ديديه ديشامب (23 هدفاً)، كلاوديو رانييري (43 هدفاً)، تشيرو فيرارا (5 أهداف)، ألبيرتو زاكيروني (8 أهداف)، لويجي ديل نييري – حتى الوقت الحالي (4 أهداف).

- في المباراة الأولى لإرتدائه رقم 10، ليعوض إصابة روبرتو باجيو، سجل أليساندرو ثلاثة أهداف (هاتريك) في بارما. وخرج بعدها المدرب جيوفاني تراباتوني وقال:"لم يدهشني ذلك، ولكن ما أدهشني أنه ما زال في سن 19 سنة!". 

- ارتدى أليساندرو دل بييرو القميص رقم 10 لأول مرة في تاريخ 20 مارس 1994.

- أول ركلة جزاء كانت أمام باري.

- أول ثنائية لدل بييرو كانت أمام لاتسيو. 

- أول ضربة حرة مسجلة من قبله في الدوري الإيطالي كانت أمام بريشيا. 

- أول هدف مع يوفنتوس أمام ريجينا كان بالقميص رقم 16.

 

محطات من مسيرة دل بييرو (منوعة ليست ضمن ترتيب زمني): 

 

- الرياضي المثالي في ايطاليا، 2010.

- أفضل 120 لاعب في القرن، في قائمة الأسطورة بيليه.

- أفضل 100 لاعب في القرن.

- رابع هدافي المنتخب الإيطالي برصيد 27 هدف.

- ثاني أفضل لاعب في ايطاليا، 2009.

- اللاعب الإيطالي الوحيد الذي سجل هدفين في البرنابيو، 2008-2009. 

- ثالث الهدافين في دوري أبطال أوروبا 2008-2009، 6 أهداف.

- أفضل رياضي في ايطاليا لعام 2008. 

- أفضل لاعب في ايطاليا، 2008.

- اللاعب الأكثر شعبية في ايطاليا، 2008. 

- هداف الدوري الإيطالي الدرجة الأولى 2007-2008، 21 هدف.

- جائزة "التليفزيون" لأكثر الرياضيين شعبية في العالم، 2007.

- القدم الذهبية، 2007.

- هداف الدوري الإيطالي الدرجة الثانية 2006-2007، 20 هدف.

- الجائزة الوطنية "جيوزيبي بريسكو"، 2006. 

- فضية جائزة الشخصية الرياضية الوطنية في البلاد، 2006.

- جائزة الشخصية الرياضية الوطنية في البلاد، 2005.

- جائزة سان سيرو للقيادة، 2005.

- هداف كأس السوبر الإيطالي، 3 أهداف.

- هداف كأس ايطاليا 2005، 5 أهداف.

- هداف المنتخب الإيطالي في تصفيات كأس العالم 2002، 5 أهداف.

- هداف دوري أبطال أوروبا مرتين، 1996-1997 (7 أهداف)، 1997-1998 (10 أهداف).

- أفضل لاعب في ايطاليا مرتين، 1998 – 2008.

- هداف دورة فرنسا الودية 1997، 3 أهداف.

- اختياره ضمن تشكيلة أوروبا، 1996 – 1997 – 1998.

- أفضل لاعب في أوروبا-23 سنة، 1996.

- أفضل لاعب شاب في أوروبا-21 سنة، 1995

_الفوز بالدورى الايطالى

_الفوز بكأس ايطاليا مع اليوفنتوس

_ الفوز ببطول العالم للأندية ضد ريفيربيليت فى العاصمة اليابانية طوكيو2002م.

_الفوز بكأس العالم بالمانيا 2006م.

رحيل ديل بيرو عن بيته:

رحل الملك عن اليوفنتوس بعد رحلة استمرت 19عام بعدالموسم الكروى 2011_2012 ؛قدم فيها كل شئ وفاز فيها بكل شئ مع اليوفنتوس،،فضل الرحيل لاستراليا ورفض اللعب للارسنال وليفيربول والعديدمن الأندية الاوروبية ...سجل مع فريقه 12 هدف وصنع 4 اهداف فى موسمه الأول وقال "ذهبت لاستراليا لأنى أحب العيش هناك،، ذهبت لهناك لأنى أبحث عن تحدى جديد"

بإخــتصار هو ملـــك الكره الإيطاليه , هو الرســام , هو الفـــنان , هو الذي أسر قلوب الناس بإبداعه وأصبح رغم أنوف الحاسدين ملك إيطاليا الأول.

shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1982 مشاهدة
نشرت فى 9 نوفمبر 2013 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,480,532

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟