نهى محمود

 يحتاج الشخص البالغ المتوسط العمر إلى حوالي 2200كالوري في اليوم أما المراهق فيحتاج إلى مابين 2400و 3000كالوري في حين أن العامل أو ممارس الرياضة البدنية الشديدة يحتاج إلى ما بين 4800و 5000 كالوري يبقى أن الشخص المسن لا يحتاج إلى أكثر من 1800 وحده حرارية يوميا....

د/ محمد أبو الغيط " اخصائي السمنة والنحافة " و " سكرتير عام الجمعية المصرية الطبية لدراسة السمنة " و " عضو جمعية أمريكا الشمالية وأوروبا لدراسة السمنة " يرد على الأسئلة الشائعة حول الرجيم

سـ: - رأيك في أعشاب التخسيس وعمليات تدبيس المعدة وكورسات التخسيس المستوردة والإعلان الشهير 15 كيلو في الشهر!!
لا يوجد علاج للسمنة في العالم غير خمس حاجات:

"الأول"... الدايت أو الريجيم وهو لا يعني الإقلال من الأكل ولكن معناه النظام الغذائي لتقليل السعرات الحرارية عن السعرات التي نحرقها بنسبة 500 سعر في اليوم وهذا معناه أن نفقد من نصف إلى كيلو في الأسبوع الواحد.. هذه النسبة المسموح بها عالمياً وغير مسموح بإنقاص الوزن أكثر من ذلك أسبوعياً.. من يقول أنقص 15 كيلو من وزنك في الشهر شخص مجرم طبياً وجاهل.

"ثانياً".. الرياضة.. الناس معتقدة أن ساعة رياضة تخليها تفقد كيلو وده غلط.. عشان أخس كيلو لازم ألعب 25 ساعة!! كيلو الدهون يحتوى على 7 آلاف سعر حراري والرياضة في الساعة تحرق 200 سعر حراري فقط.. الرياضة لا تكون بديلاً للريجيم حتى لو توفر عندي مشاية كهربائية في البيت وعندي كافة الأدوات.. لا بديل عن الريجيم، فالرياضة ستساعد فقط.

"ثالثاً"... تغيير العادات السلوكية وخاصة طريقة الأكل.. لا نأكل بسرعة.. بلاش نأكل مرة واحدة.. ابدأ بالشوربة أو السلطة وأقوم أتكلم في التليفون، أو أترك السفرة وأرجع تاني أكمل أكل.. كل قضمتين نزل الشوكة والسكينة اشرب شوية مية بين كل قضمة والثانية، وعلى فكرة المية لا علاقة لها بالكرش.. اشربوا مية كتير.

"رابعاً".. استخدام الدواء.. هناك أنواع محدودة والأنواع القديمة ممنوع استخدامها دولياً.. المسموح به الآن الميريديا والزنكال إكمبليا. حكاية "كلي زي ما إنتِ عايزة وخدي الحبتين دول" كلام فاضي.. هذه الأدوية مكونة من مواد معروف عنها أنها لا تنقص الوزن ولكن الموضوع تحول لتجارة.. والأعشاب بتنزل المية من الجسم ولا علاقة لها بالدهون وبالتالي تضر الجسم وقد تسبب فشلا كلويا.

"خامساً" عمليات قفل المعدة أو التدبيس.. هذه العمليات موجودة من فترة ونلجأ لها في حالات الضرورة القصوى مع الوزن الزائد الذي يسبب مشاكل لصاحبه ولها ظروف خاصة جداً.

سـ:- هل تدبيس المعدة حل جذري لمشكلة السمنة؟
طبعاً هو حل مؤثر جداً ولكنه مكلف جداً ولكن في حالات خاصة عندما تهدد السمنة حياة المريض بالخطر ومع المرضى الذين يتناولون كميات كبيرة من الطعام ولكنها غير مفيدة لمن يأكل الحلويات بشراهة.

سـ:- هل يسبب الريجيم تقرحات في المعدة؟
لو ريجيم صح لا طبعاً ولكن بعض الريجيمات القاسية ممكن تؤثر.. مريض القرحة ممكن يعالج القرحة بالريجيم من خلال أكل خمس وجبات في اليوم.

بالمناسبة خل التفاح ممكن يسبب قرحة للمعدة!! الريجيم الصحيح يفيد الجسم ولا يضره.. كل واحد له ريجيم حسب ظروفه الصحية ويفيد القرحة أو مريض الكبد أو الحامل أو الكبير في السن.

سـ: - هل يسبب الريجيم تساقط الشعر وجفافا في البشرة؟
أنواع الريجيمات القاسية ممكن تؤذي البشرة والشعر.. لازم يكون الأكل متوازن ومغذي ويحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وبنسب متوازنة، مع الاستمرار في شرب المية.. أكيد لن يحدث جفاف أو تساقط للشعر بل على العكس هنكون أصحاء أكثر.

shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1227 مشاهدة
نشرت فى 15 إبريل 2013 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,535,027

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟