كتبت- علا علي فهمي

انقسمت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر ما بين تأييد ونقد للقرارات الأخيرة التي أصدرها الرئيس محمد مرسي عبر إعلان دستوري مكنه من تحصين قراراته وإقاله النائب العام وتمديد فترة الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، وبينما وصف معارضي مرسي على الفيس بوك وتويتر القرارات إنها تذكرهم بالإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس العسكري في شهر يونيو الماضي، والذي عارضته جماعة الإخوان حينها بشدة، ووصفوا القرارات على أنها ديكتاتورية وانقلاب على شرعية الثورة،  بينما وصف مؤيدو الرئيس القرارات على أنها جريئة وثورية.

واشعل معارضي القرارات صفحات الفيسبوك غضباً، ووصف أدمن صفحة كلنا خالد سعيد، قرار إعادة محاكمات رموز النظام السابق بأنه نقطة مضيئة وسط حزمة من القرارات السيئة وذات العقب الأسوأ،  كهدم إستقلال القضاء حيث جعل تعيين وعزل النائب العام في يد الرئيس فقط، فإن كان في يد مبارك قرار التعيين دون العزل والذي تسبب في تبعية النائب العام له ولقراراته وأهدافه، فالحل كان في إقرار مشروع السلطة القضائية المعطل منذ عقدين والذي يحقق إستقلالية التعيين مع العزل.

وأن المادة الأولى من الإعلان الدستوري الخاصة بالمصابين والشهداء ليست مادة دستورية، وأي فقيه دستوري سيستعجب من وضعها في الإعلان الدستوري، فهي من المفترض أن تكون قراراً جمهورياً نافذاً، ولكن مستشاري الرئيس أصروا على إضافتها محاولة لزيادة شعبية الإعلان الدستوري وتسويقه للجماهير!، والسؤال ما الفارق بين مستشاري السوء هؤلاء وبين ترزية القوانين في عهد ما قبل الثورة؟

ــ وكتب أدمن صفحة حركة شباب 6 أبريل ساخراً : أدمن الصفحة قراراته هنا "مُحصنة" تماماً لا يجوز لأحد الطعن عليها.. في هذه الصفحة فئات مختلفة من البشر، لها أفكار وإنتماءات مختلفة  بمقدوري الآن مستخدماً سلطاتي الديكتاتورية،               أن أطهر الصفحة، وصدقوني سيدعمني الكثيرون، هاتفين بكل الحب والفرحة "أفرم أفرم يا أدمن"... "طهّر طهّر يا أدمن وإحنا وراك".. ما رأيكم في هذا القرار الثوري الجديد؟.

كما كانت تعليقات أعضاء الفيسبوك منقسمة ما بين التأييد والمعارضة  فهناك من رأى أنها قرارات ثورية، بينما رأى البعض الأخر أنها قرارات ديكتاتورية ظالمة،

وكانت أبرز التعليقات المعارضة:-

** ده إعدام دستوري وليس إعلان دستوري ... رئيس فوق القانون والقضاء، وتقولي قانون حماية الثورة يااا شيخ إتقي الله.

** يقولولك ده إعلان لمدة شهرين بس ، ما هو الشهرين دول إلى هيتحط فيهم دستور بلدكم الجديد يا متعلمين يا بتوع المدارس.

** إزااي هيعيدوا محاكمة رموز النظام السابق، وما فيش أصلاً أدلة جديدة تدينهم وترجع لنا حقوقنا ... ده كلااام فاضي من ناس عايزة تضحك علينا، وعايزين يرمولنا لقمة وفاكرنا لسه عبط وهنفرح بيها.

** الدستور المرساوي والإخواني هو الهدف الأساسي من هذة القرارات الدكتاتورية.

** شباب الإخوان ماشيين بسياسة القطيع، نازلين بالألف يأيدوا قرارات مرسي من قبل ما يعرفوها، وده طبعاً عشان يرهبونا ويضغطوا علينا .

**  مرسي فاكر نفسه إله ومصر دي مجرد إمارة يحكمها مكتب الإرشاد بتاعه.

** الأمر ليس إرادة الرئيس ولكنه إرادة جماعة تريد أن تستبد وتسيطر، وحسب هذه القرارات فالقضاة حينما يرون تزويراً واضحاَ في الإنتخابات البرلمانية المقبلة، لن يستطيوا التحرك لفضح هذا التزوير لأنهم سيجدوا من يخبرهم أن هناك تحصيناً ضد أي قرار للرئيس وبالتلي سيكون التزوير على العلن.  

وعلى العكس تماماً جاءت تعليقات المؤيدين للإعلان الدستوري الجديد:-

**  مرسي رئيس شرعي وقراراته شرعيه لأنها تصب في صالح مصر وتطهيرها من فساد النائب العام وحمايه مؤسساته اللتي إنتخبها الشعب من فلول القضاء. 

** هل عرفتم الأن حقيقة المعارضة وأنها تريد رئيسا ضعيفاً لا حول له ولا قوة، حتي تستطيع إسقاطه بسهولة، وحينما  أظهر لهم  الرئيس قوته جن جنونهم وباتوا يعترضون علي قرارات كانوا ينادون بها بالأمس القريب.

** الناس مبسوطة جداً من قرارات مرسي، ما عدا تحصين القرارات، طيب هل تعلم إنه بدون قرار تحصين القرارات الدستورية  القرارات إلي إنت إنبسط منها وعجبتك كان القضاء بكرة هينسفها لأنه هيقولك إنه إعادة المحاكمات غير قانوني، وعزل النائب العام وتعيين نائب جديد غير قانوني بردوا ... فكر كدة وشاور عقلك.

** الله عليك يااااااااااااا يا سياده رئيس الجمهوريه الله عليك انت صحيح بتسكت تسكت بس بتضرب ضربه معلم ضربه واحده شال النائب وعلطول إنهارده عين غيره إيه الجمال ده ايوه كده ... وهيعيد  كل محاكمات النظام السابق خلي مبارك ياخد جزائه هو وأمثاله ... اللهم نصر مرسي وارزقه البطانه الصالحه وسدد خطاه.

 

 

 

المصدر: شباب ونص
shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1027 مشاهدة

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,527,368

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟