كتب: شباب ونص

<!--<!--<!--

"بقالي شهور بدور على شغل، لحد ما جالي حالة إحباط ويأس، خلاص فقدت الأمل في إمكانية الحصول على الوظيفة اللي بتمناها.. مش عارف أنا ببحث صح ولا أصحاب الشركات هما اللي مش عارفين يوصوا للشباب الكفء؟"

يعاني الكثير من الشباب من عدم خبرتهم بالأساليب المناسبة التي عليه أن يتبعها أثناء عملية البحث عن الوظيفة، وتجعله يحصل على ما يتناسب مع مؤهلاته وطموحاته..

** وإليك النصائح الفعالة عن كيفية البحث عن عمل:

1ـ وضع خطة عمل:

عليك القراءة بعناية للوظائف الشاغرة، وتحديد ما إذا كان يمكنك القيام بمعظم المهام المطلوبة بما تختاره, وتعلم كيفية توجيه مهاراتك للتوافق مع متطلبات الوظيفة.

2ـ تحديد أهدافك:

اسأل نفسك "ماذا تريد من الوظيفة؟", وستجد أن أولى الإجابات التي سترد في ذهنك هي الحصول على راتب مرتفع، وغيرها من الإجابات التي تختلف باختلاف ظروف كلا منا.. لذلك فإن تحديد ماذا تريد من الوظيفة، يجعلك أكثر قدرة في اختيار الوظيفة التي تتماشى مع أهداف حياتك المهنية والخاصة بشكل عام.

3ـ تنويع بحثك عن الوظيفة:

الخطأ الشائع الذي يقع فيه الشباب أثناء عملية البحث هو اقتصار عملية البحث على اتجاه واحد فقط, كالبحث في المواقع الإلكترونية، في حين أن أصحاب العمل يستخدمون العديد من الوسائل الأخرى لعرضهم للوظائف الشاغرة لديهم مثل مواقع التواصل الاجتماعي، لذا عليك التعرف على المزيد من الأساليب المختلفة والتي يستخدمها أصحاب العمل، وكيفية تطويع التكنولوجيا لمساعدتك في عملية البحث عن الوظيفة المناسبة.

4ـ تقييم المهارات الخاصة بك وإضافة المزيد:

من المصاعب التي تواجهنا أثناء عملية البحث عن الوظيفة المناسبة هي عدم مواكبة المهارات الخاصة بنا للوظائف المتاحة في الأسواق, لذلك عليك تحديث مهاراتك، وإزالة الغبار عنها بالتواصل ومعرفة الجديد عنها على الإنترنت، أو عليك بالعودة إلى مراجعة ما قمت بدراسته من قبل, وأخذ التدريبات المتعلقة بمجال عملك لتواجه بقوة سوق العمل الحالي.

5. لديك صفات تميزك:

تحديد أهدافك من الوظيفة والمهارات الخاصة بك يمكن أن يساعدك فقط في الدخول في المنافسة على الوظيفة؛ ولكن أن تصبح "فريدا" و"متميزا" في الوظيفة التي تتقدم لها والإنفراد بشيء هام في العمل الذي ستتقدم إليه سيساعدك على اكتساب الثقة واجتياز السؤال الذي سيطرحه عليك صاحب العمل: "لماذا يجب أن أوافق عليك للعمل بالوظيفة؟"، لأنك بالفعل لديك الصفات التي تميزك عن غيرك, فمن الأمور التي تجعلك فريدا هي أن تسعى جاهدا أن تعرف نقاط التميز لديك.

6ـ الاستماع:

عملية البحث عن وظيفة شيء ممل، ويصل بك في بعض الأحيان أن تنسى الاستماع إلى الأشخاص ذوى الخبرات السابقة ومعرفة كل ما يتعلق بعملية البحث عن الوظائف, لذلك عليك الاستماع إلى آراء ذوي الخبرات السابقة والاستفادة من خبراتهم.

7ـ كن مستعدا:

لا يمكنك التنبؤ دائما متى سيتم الاتصال بك لعمل المقابلة الشخصية مع صاحب العمل، لذلك يجب أن تكون دائما على استعداد, فلا يمكنك خوض المقابلة الشخصية دون أن تكون على استعداد تام لذلك من حيث تجهيز المهارات والصفات والخبرات التي من شأنها إظهار أفضل ما لديك.

8ـ البحث فرصة للتعلم:

كل شخص يمر بلحظات من الإحباط واليأس عند عملية البحث عن وظيفة, ولكن لا تجعل ذلك يؤثر عليك بالسلب ويفقدك الأمل في إمكانية الحصول على الوظيفة التي تتمناها، وعليك الاستفادة من الوقت الذي تستهلكه في البحث عن الوظيفة المناسبة وترى كل موقف تمر به على أنه فرصة للتعلم.

9ـ وازن حياتك:

القيام بالبحث عن العمل عملية تستغرق منك الجهد والوقت الكثير، لذا عليك أن تهيأ نفسك لذلك، ومن الأفضل وضع جدول أعمال لعملية البحث، وحاول البقاء "متوازنا" في حياتك، من خلال الحصول على قسط من الراحة، وعليك باستشارة الأهل والأصدقاء فيما تصل إليه.

10ـ اعمل لمصلحتك:

عليك قبل التقدم للوظيفة بشكل مباشر أن تحاول الحصول على المعلومات المتعلقة بها بما يعمل لمصلحتك، مثل محاولة التواصل مع أصحاب الوظائف الشاغرة عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، أو من خلال مواقعها على شبكة الإنترنت، ومعرفة كيف يمكنك التحدث إليهم بلغتهم.

shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2344 مشاهدة
نشرت فى 26 سبتمبر 2012 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,480,362

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟