نهى محمود

 يحتاج الشخص البالغ المتوسط العمر إلى حوالي 2200كالوري في اليوم أما المراهق فيحتاج إلى مابين 2400و 3000كالوري في حين أن العامل أو ممارس الرياضة البدنية الشديدة يحتاج إلى ما بين 4800و 5000 كالوري يبقى أن الشخص المسن لا يحتاج إلى أكثر من 1800 وحده حرارية يوميا....

د/ محمد أبو الغيط " اخصائي السمنة والنحافة " و " سكرتير عام الجمعية المصرية الطبية لدراسة السمنة " و " عضو جمعية أمريكا الشمالية وأوروبا لدراسة السمنة " يرد على الأسئلة الشائعة حول الرجيم في الجزء الثاني

سـ:- لماذا نربط بين حالتنا النفسية والأكل..هل صحيح أننا نفرط في الأكل كلما زاد الأكتئاب وكثرت المشاكل.." يعنى بنحط همنا في الأكل " ..؟
الكلام ده صحيح.. المشكلة لها جانب نفسي وجانب عضوي، فالشخص المحبط بيفرز جسمه هرمون اسمه "كورتزول" الذي يرسب الدهون داخل الجسم وخاصة في منطقة البطن "الكرش" وعشان كده دايما بنشوف الكرش عند رجال البنوك ورجال الأعمال بسبب تعرضهم الدائم للضغوط النفسية والتوتر طوال الوقت "الكورتزول" يرسب الدهون في الخلايا الدهنية كما يفعل الكورتزون بالضبط في الجسم.

فعلاً فكرة إن لو الواحد متضايق بيحط همه في الأكل لها أسبابها؛ الأول إننا شعب مش متعود على ممارسة الرياضة.. ساعة الرياضة عند الأجانب لا غنى عنها سواء قبل الشغل أو بعده، هذه الساعة فرصة لتخفيف التوتر ولإفراز هرمونات تساعد على تهدئة المخ.

احنا على العكس نلجأ للسكريات للتخلص من الإحباط.. والشيكولاته من الحاجات اللي بنعتمد عليها عشان تخفف من شعورنا بالإحباط والضيق لأنها بتحتوي على مضادات للاكتئاب بنسبة عالية والناس بتحط همها فيها وبتزود الوزن جداً.

الريجيم "فكره" محتاجة الواحد يعيش معاها شوية.. المحبط ماعندوش وقت يفكر في نظام أكله وازاي ينظم حياته ويرتب أنواع الأكل.

الريجيم لازم ينبع من الداخل، لو جربنا مع شخص محبط ممكن يروح مرة لعيادة التخسيس بس أكيد مش هيرجع تاني لإنقاص وزنه والاستغناء عن عاداته الغذائية ويضحي بالأكل.

سـ:- كيف نحول الريجيم إلى نظام حياتي دائم، وهل فعلا الريجيم ممكن يسبب اكتئابا؟؟

ممكن الريجيم يعمل اكتئاب فعلاً لو حد بيعمله تحت ضغط ممن حوله أو إنه مش مقتنع بالامتناع عن الأكل.. لازم يعرف إن من أسباب الاكتئاب والإحباط إن وزنه بيزيد وشكله أصبح سيئا، لازم يحط في باله إن بالريجيم شكله هيكون أفضل وصحته أحسن وإنه هيكسب ثقة في نفسه.. لو اقتنعنا بهذه الفكرة ممكن يتحول الريجيم إلى متعة.

ولكن في نفس الوقت لا يمكن أن ننكر أن هناك أنواعا من الريجيم من الممكن أن تسبب اكتئابا مثل الريجيمات القاسية ذات السعرات الحرارية المنخفضة.

الريجيم لازم يتم في هدوء وبشكل تدريجي لو مثلا واحد متعود يأكل عشر قطع شيكولاتة في اليوم لا يمكن أن أمنع عنه الشيكولاتة مرة واحدة.. الأسبوع الأول نسمح له بأكل سبع قطع والأسبوع الثاني نسمح له بخمسة وهكذا إلى أن نصل إلى شيكولاتة في اليوم كفاية حتى لا يشعر بالاكتئاب بسبب حرمانه من متعة أكل الشيكولاتة.

 سـ:- أغلبنا بيعاني من مشكلة "اليويو دايت" نصرف فلوس كثير في عيادة ضبط الوزن وبعد المجهود والحرمان وبمجرد ما نتوقف عن الريجيم نعود كما كنا أو ربما أكثر وزناً.. إيه السبب؟!
ده شيء طبيعي وطبياً الوراثة تحدد هل الشخص ممكن يكون سمينا أو نحيفا، الاستعداد الوراثي بيلعب دور كبير جداً في موضوع السمنة.. لو الشخص قابل للسمنة وراثياً هيتخن بعد الريجيم مرة واثنين وعشرة وعادة الناس بعد الريجيم والعودة لنظام الأكل القديم ممكن الواحد يزيد وزنه أكثر من الأول.

نحن نعالج السمنة من منطلق أنه مرض مزمن زي السكر والضغط.. مرض السمنة مستمر مدى العمر.. النجاح في الريجيم مش معناه أن أفقد وزني وخلاص، النجاح إني أعيش بجسم رشيق.

لذلك الريجيم يتكون من مرحلتين؛ المرحلة الأولى فقدان الوزن "التخسيس"، وبعد ذلك تأتي المرحلة الثانية وهي

"التثبيت" بدون المرحلة الأخيرة بصراحة كأن مافيش ريجيم حصل!!

مشكلة زيادة الوزن بعد التوقف عن الريجيم سببها أن المريض لا يعرف الهدف من الريجيم وهذه هي مهمة الطبيب؛ لازم يفهم المريض ويساعده نفسياً للدخول في نظام غذائي يستمر معاه طول حياته.

النجاح في تثبيت الريجيم لأن إنقاص الوزن أو التخسيس موجود في كل مكان والناس كثيرا ودايما بتعمل ريجيم وبتقلل من وزنها.. الريجيم هو تثبيت الوزن المثالي.. هو ده "الريجيم".

سـ: - ما معدل الزيادة الطبيعية في الوزن؟
الزيادة الطبيعية في الوزن تترواح من كيلو إلى اثنين كيلو في السنة.. لازم أوقف هذه الزيادة، لو نجحت في ذلك فهذا معناه أني أقوم بريجيم ناجح.. المشكلة أن المريض عنده قصر نظر مش بعد نظر، المريض بتنتهي علاقته بالطبيب بمجرد فقدان وزنه وده خطأ الطبيب ووسائل الإعلام التي لا تقدم وعيا بأهمية الحفاظ على الوزن المثالي.. أيضا طريقة حياتنا خطأ فالأم تكافئ أولادها بالحلويات والشيكولاتة.

سـ:- نصيحتك لنظام غذائي مثالي يبقى معنا مدى الحياة؟
الدول التي تحارب السمنة وضعت لنفسها خطة اسمها 5210 كل رقم له معنى:
"الخمسة" تعني أن يحصل الإنسان على خمس وحدات من الفاكهة والخضروات الطازجة و"الاثنين" تعني تقليل عدد ساعات مشاهدة التلفزيون والجلوس أمام الكمبيوتر إلى ساعتين في اليوم فقط لأن مشاهدة التلفزيون والجلوس أمام الكمبيوتر تقلل من حركتنا بل تمنعها تماماً..
و"الواحد" يعني ساعة رياضة لازم ساعة رياضة في اليوم ولا أقصد "الجيم" ولكن المشي والحركة المفيدة للتخسيس مش الحركة العنيفة.. ساعة مشي تساوي حرق 6 آلاف سعر حراري وهي كفيلة بالحفاظ على الوزن.

و(الصفر) يعني الامتناع عن المياه الغازية والسكريات والكوكاكولا حتى الدايت... صحيح سعراتها أقل لكن فيها ملح يساعد الجسم على الاحتفاظ بالمية ونستبدل المياه الغازية بالمياه الطبيعية. شرب المية كتير وأكل الخضار والفاكهة والرياضة والامتناع عن المياه الغازية هو الحل البسيط والمثالي.

النهاردة مع كل أسف بنحرك كل حاجة بالريموت كنترول.. كنت في العيادة في أحد الأيام وكان عندي مريض أحدثه عن أهمية الرياضة والحركة وأنا أتحدث معه اكتشفت أن أمامي سبعة أجهزة تحكم "ريموت كنترول" حتى لا أتحرك من مكاني!! ما نحن فيه كارثة.. لازم تغيير طريقة حياتنا..
لو أنا ساكن في الدور الثالث أو الرابع بلاش أستخدم الأسانسير وأطلع على السلم.. مش لازم أركن سيارتي تحت الشغل أركنها بعيد شوية وأمشي المسافة دي وهكذا. أنزل قبل محطتي وأمشي لحد البيت عشان نبطل حجة مافيش وقت نمشي ونعمل رياضة.

سـ:- أشياء ننصح الشباب بالابتعاد عنها!!
نفسي الشباب يبتعدوا عن الوجبات السريعة أو ما نسميه "الكومبو".. الوجبة دي بناكلها في عشر دقائق.. هذه الوجبة مكونة من ما نطلق عليه "اللمامة" أي بواقي الطعام والدهون والفول الصويا وفيها سعرات حرارية عالية جدا.. الوجبة التي لا تستغرق 10 دقائق في أكلها محتاجة 8 ساعات رياضة لحرقها على الأقل يومياً.. الشباب بيخزن السعرات الحرارية.. ده غلط.. بلاش نمنعها مرة واحدة.. كفاية مرة واحدة في الأسبوع.

shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 924 مشاهدة
نشرت فى 23 إبريل 2013 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,479,737

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟