كتبت – علياء سعيد :

فى سابقة تعد الأولى من نوعها فى تنظيم المهرجانات الدولية؛ ألغت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى حفل ختام المهرجان الذى كان مقررا أن يقام أمس الخميس بدار الأوبرا المصرية؛ مكتفين بإقامة مؤتمر صحفى لإعلان الأفلام والنجوم الفائزة بجوائز المهرجان؛ وذلك بسبب الظروف السياسية المضطربة التى ألقت بظلالها على فعاليات المهرجان فى دورته الـ35.


كما تأجل تكريم النجمتين نيللى ولبلبلة إلى وقت لاحق، بعد أن تم اتخاذ قرار إلغاء الحفل بشكل مفاجئ رغم توزيع دعوات حفل الختام على بعض الإعلاميين والفنانيين.

وقد شهد المهرجان احتجاج العديد من الفنانين على سياسات وزير الثقافة محمد صابر عرب بعد أن أعلن موافقته على الإعلان الدستورى ومسودة الدستور التى سيتم طرحها للاستفتاء يوم 15 ديسمبر الجارى، حيث انسحب السيناريست مدحت العدل من عضوية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية احتجاجا على تأييد وزير الثقافة للدستور وطبعه على نفقة الوزارة، كما رفض مهندس الديكور أنسى أبو سيف التكريم وتسلم درع التكريم من الوزير، معتبرا موقف الوزير  موقف مخز لمثقف انحاز للفاشية على حساب مصلحة شعبه.

وتحول مؤتمر توزيع جوائز المهرجان أمس إلى منبر للهتاف ضد الإخوان المسلمين والمرشد والرئيس مرسى؛ حيث ندد عدد كبير من الحضور والمشاركين بالمهرجان بسياسة الإخوان وتسببهم فى أن يقتل المصريين بعضهم البعض أمام قصر الاتحادية.

وفاز بجائزة لجنة الاتحاد الدولى للنقاد فيبرسي المخرجين لويس اليخاندرو واندريس ادواردو رودريجز عن فيلم "كاسر الصمت" من فنزويلا، كما منحت في المسابقة الدولية لأفلام حقوق الإنسان شهادة تقدير للفيلم الصينى دائرة كاملة إخراج زانج يانج ؛ وفاز بجائزة أفضل فيلم عن حقوق الإنسان المخرج فويدشخ سمارزوسكى عن فيلم "روز".

وحصد المخرج المغربي محسن بصري جائزة "نجيب محفوظ" لأفضل فيلم عربي عن فيلم المغضوب عليهم ، ومنحت لجنة التحكيم شهادة تقدير لفيلم الشتا اللى فات إخراج إبراهيم البطوط.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية الطويلة شهادة تقدير للمخرج اللبناني جو بو عيد عن فيلمه "تنورة ماكسى"، كما منحت شهادة تقدير لفيلم "لما شفتك" إخراج آن مارى جاسير.

وفاز بجائزة "ايزيس" بمسابقة الأفلام العربية الطويلة لأفضل ممثل الفنان سعد الفرج عن دوره فى فيلم "تورا بورا" إخراج وليد العوضى وفاز جائزة "ايزيس" أفضل ممثلة الجزائرية عديلة بن ديمار عن دورها فى فيلم التائب إخراج ميرزاق علواش

كما فاز بجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول للفيلم الوثائقي الطويل فيلم صغيرتى إخراج نغم عثمان كما فاز بجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول للفيلم الروائي الطويل فيلم أودتين وصالة إخراج شريف البنداري.

وقررت لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الطويلة بالإجماع حجب جائزة "إيزيس" لأفضل مخرج وكذلك حجب جائزة سعد الدين وهبة لأفضل سيناريو وكذلك حجب جائزة يوسف شاهين لأفضل إسهام فني وقامت اللجنة منح جائزة "ايزيس" لأفضل ممثلة إلي الفنانة فانيسا دى كواترو من فنزويلا عن دورها فى فيلم كاسر الصمت إخراج لويس اليخاندرو واندريس ادواردو رودريجز.

كما منحت اللجنة جائزة "ايزيس" لأفضل ممثل للفنان ماريان دزيدزيل عن دوره فى فيلم موسم "السنة الخامس" إخراج جيرزى دومارادزكى.

وفاز بجائزة الهرم الفضي المخرج الإيطالي جوليانو مونالدو عن فيلم "رجل الصناعة"، كما فاز بجائزة الهرم الذهبي والتي تمنح لأفضل فيلم المخرج الفرنسي آنا نوفيون عن فيلم "موعد فى كيرونا".

يذكر أن إدارة المهرجان ضمت الدكتور عزت أبو عوف رئيس المهرجان وسهير عبد القادر نائب الرئيس وأحمد عاطف المدير التنفيذى للمهرجان وإشراف ورعاية وزير الثقافة محمد صابر عرب.

 

 

 

shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 926 مشاهدة

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,552,635

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟