رشا فتحي : -

لا يمكن أن أتزوج من شخص "بخيل"..
= كله إلا الزوجة "النكدية"..
آدم وحواء هما ثنائي الحياة، ولا يوجد شخص كامل فلكل منا نقاط قوته وضعفه، وهناك بعض الصفات التى يسعى كل طرف من الطرفين أن تكون موجودة في نصفه الآخر، ولكن هناك بعض الصفات الأخرى التي لا يقبل أي منا أن تتواجد في شريك حياته، لأنها من وجهة نظرنا تستحيل معها الحياة..
البخل وعديم المسؤولية
"البخل" كانت الصفة التي رفضتها مها محمد 26 سنة، قائلة: "الحياة مع الزوج البخيل مستحيلة مهما كانت فيه بعض الصفات الجيدة الأخرى، لأن صفة البخل ستقضي على جميع الصفات الجيدة، هذا بالإضافة إلى أن البخيل مادياً بخيل أيضا في مشاعره، والبخل ليس مرتبطا بالغنى أو الفقر فقد نجد شخص غني ولكنه بخيل".
وتقول دعاء أحمد، 28 سنة: "عندما تقرر البنت الزواج تحلم بأن يكون زوجها هو سندها ومصدر حمايتها، وأن يكون رب وقائد لأسرتها، لذا فمن المستحيل الارتباط بزوج غير قادر على تحمل المسؤولية، لأني لن أستطيع أن أشعر معه بالأمان والحياة معه، فحياتي الزوجية ستكون مهددة بالفشل".
فيتو ل"ابن أمه "
وتقول مروة حسن، 27 سنة: "أكيد ممكن أقبل ببعض عيوب في زوج المستقبل زي ما هو هيقبل بعيوبي، لكن من المستحيل أن أقبل بزوج (ابن أمه)، نعم الارتباط بالأم شيء لا يعيب أي إنسان، ولكن عندما يصبح هذا الارتباط بشكل مَرضي لدرجة إنه لا يستطيع أن يأخذ أي قرار بدونها، وتصبح لها هي الكلمة العليا في كل شيء، وتصبح علاقتي معه وفق رضاها عني أو عدم رضاها، فستكون الحياة وقتها مستحيلة، لأني سأشعر أني لست مرتبطه به بل بوالدته".
أما لمياء علي، 25 سنة، فتقول: "هناك العديد من الصفات التي يستحيل معها العشرة لكن أهمها من وجهة نظري أن يكون الرجل "بعيون زايغة"، لأنه لن يكف عن ملاحقة أي فتاة تمر أمامه، وهو عيب غير قابل للتأقلم معه أو تغييره، والحياة مع زوج من هذه النوعية معاناة للزوجة لأنها مهما ستقدم له فلن يكف عنه لأنها أصبحت طبيعة فيه".
وتضيف دينا محمد، 28 سنة: "الحياة مع الرجل العصبي حياة مهددة دائماً، لأنه من الوارد أن ينفجر في وجه من أمامه على أتفه الأسباب، وربما يحدث أن يتطاول على زوجتة بالكلمات وربما أيضاً أكثر من ذلك، مما سيحول الحياة الزوجية التي من المفترض أن تبنى على المودة والرحمة إلى جحيم سيحرق الأسرة جميعاً ."
لا للزوجة النكدية
على الجانب الآخر وعن الصفات التي لن يقبل بها الشباب في شريكة حياته.. يقول أحمد عبد الرحمن، 29 سنة: "أكثر صفة لن أستطيع أن أقبلها في زوجة المستقبل أن تكون (نكدية)، فالحياة صعبة وعندما يقرر الرجل الزواج فهو يبحث عن السكن والرحمة وهو ما سيفتقده إذا كانت المرأة نكدية، لأنهما سيصبحا في حالة مشاحنات وغضب طوال الوقت وتصبح حياة مستحيلة ."
ويضيف حسام مجدي، 27 سنة، قائلاً: "ممكن أقدر أتحمل بعض صفات المرأة التي تبدوا مزعجة للبعض، إلا أن تكون عصبية وصوتها مرتفع وتتعامل بندية مع زوجها، لأن المرأة من وجهة نظري لابد وأن تتمتع بالهدوء والابتسامة والرقة لتستطيع أن تحتوي زوجها، وليس بصوتها العالي وقوة شخصيتها، وكأنها (مسترجلة) فالحياة مع زوجة بهذا الشكل لا تطاق".
ويقول محمد يونس، 30 سنة: "الحياة الزوجية تقوم على المصارحة في كل شيء، لذا فلن أقبل بصفة الكذب في زوجتي، لأنها من أكثر الصفات التي أكرها في الرجل والمرأة بشكل عام، وبالتأكيد لن أشعر بالأمان مع زوجة تتصف بالكذب حتى لو كان على أشياء بسيطة لأني بالتدريج سأفقد الثقة بها".
اعرف شريك حياتك

** وتتحدث الدكتورة أميرة بدران المستشارة الاجتماعية عن كيفية معرفة صفات شريك الحياة من خلال بعض النصائح هي:

- اعرف نفسك أولاً.. بمعرفتك لنفسك ستعرف عيوبك ومميزاتك وما هي الصفات التي لا يمكن أن تقبلها في شريك حياتك.

- السؤال الناضج.. لكي تستطيع معرفة شخصية شريك حياتك لابد من الابتعاد عن الأسئلة المباشرة، بل تكون الأسئلة في صورة موقف يحكى، وتستطيع من خلاله معرفة رد الفعل الذي يعكس بعض الصفات.

- الأسئلة الذكية.. هي الأسئلة التي فيها عمق والتي تستطيع من خلالها اكتشاف شخصية شريك المستقبل من خلال الملاحظة.

- التركيز خلال فترة الخطوبة.. فكل موقف من المواقف الحياتية تعبر بشكل أو بآخر عن صفات الشخصية ومن خلالها تستطيع أن تحدد إذا كان يمكن التأقلم مع هذه الصفات أم لا.

- فهم الهدف من الخطوبة.. فهي ليس لمجرد كلمات الغزل والخروج، بل إنها لاكتشاف شخصية الطرف الآخر الذي ستقرر أن تستكمل معه الحياة.

- تشجيع الطرف الآخر أن يتحدث عن صفاته وعيوبه من خلال المبادرة بالحديث عن عيوبك أنت وأنك ربما تتصرف بشكل معين في بعض المواقف.

- التأكد من أن هناك بعض الصفات التي لا يمكن أن تستقيم معها الحياة مثل البخل والشك فهما من الصفات غير القابلة للتغير أو التأقلم معها.

...

وأنت ماذا عنك ما هي الصفة التي لن تقبلها في شريك حياتك؟

shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 1634 مشاهدة
نشرت فى 3 أكتوبر 2012 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,259,000

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟