بهدف تحقيق التنميّة بالتّشارك مع المجتمع، بادر طلاب الفرقة الثالثة بقسم التصميم الصناعى بكلية الفنون التطبيقية بجامعة بني سويف بوضع عدد من الحلول والأفكار والمقترحات لتطوير ورفع كفاءة وزيادة موارد حديقة الحيوان بالمحافظة، ويقدمونها كهدية لمحافظة بنى سويف .

 

عن المشروع يقول الدكتور محمد محي الدين محمود، المشرف على المشروع: "تفتقر حديقة حيوان بنى سويف والتى تحتل مساحة 4 فدان بأحد أشهر الاماكن بمحافظة بنى سويف ألا وهو ميدان مدينة العبور إلى وجود عنصر الجذب مع قلة الموارد وضعف الامكانيات، الأمر الذى أصبحت معه الحديقة فى أشد الاحتياج لمن يمد لها يد العون والتطوير، وعليه فقد قمنا بتنظيم زيارة مع الطلاب إلى الحديقة لرفع الابعاد والتقاط الصور والوقوف على الوضع الحالى للحديقة ورصد السلبيات الموجودة كذلك فقد تم الالتقاء بالدكتورة ايمان مدير الحديقة للرد على الاستفسارات ومعرفة المتطلبات والاحتياجات وأوجه القصور والنقص".

 

وأشار إلى أنه تم تقسيم الطلاب إلى مجموعة من فرق العمل تولت كل منها وضع الحلول والمقترحات لعدد من المناطق بالحديقة بداية من المخطط العام للحديقة و بوابات الدخول و التعقيم و مسارات الحركة و المقاعد و وحدات الإضاءة ، مروراً بمنطقة الألعاب ، و التى تحتل وحدها حوالى 700 متر مربع من إجمالى مساحة الحديقة ، ثم الكافيتريات و الخدمات الثابتة و المتنقلة    و دورات المياه ، ثم أقفاص و مناطق عرض الحيوانات مثل بحيرة البجع ، بيت السباع ، بيت الزواحف ، أقفاص القرود و الطيور و الكباش و النعام و بحيرة فرس النهر .... إلخ .

كما تم إستحداث عدد من الخدمات بالحديقة و التى من الممكن أن تمثل عنصر جذب لزوارها خاصة من رحلات المدارس مثل إستديو التصويرو الذى إتخذ شكل الكوخ المقلوب ، مع إستقدام عدد من الحيوانات الجديدة للعرض بالحديقة مثل الجمل ذو السنمين و الببغاوات الملونة ، مع تفعيل إستخدام المصادر المختلفة و الطاقات المتجددة بمختلف أرجاء الحديقة.

 

ولفت محي الدين إلى أن التصميمات راعت الجوانب الجمالية و الجوانب الوظيفية دون الإخلال بالجوانب الطبية و البيطرية و عوامل الأمن و السلامة و إشتراطات النظافة و الإشتراطات الصحية و غيرها من الأمور التى تتعلق بالحيوانات و بزوار الحديقة على حد سواء ، الأمر الذى يجعل من زيارة الحديقة أمراً ممتعاً للصغار و الكبار على حد سواء.

 

كذلك فقد تم وضع عدد من الأفكار و التصورات لوحدات العرض الخاصة بمتحف بنى سويف ، و الذى تفاجأنا بوجوده داخل حديقة الحيوان و هو مغلق و قيد الترميم منذ حوالى خمسة سنوات و لكننا لم نستطع إغفاله .

 

و يأمل محى الدين أن يجد هذا المشروع طريقه إلى النور ، و أن يمثل بداية تعاون فيما بين قسم التصميم الصناعى بالكلية و محافظة بنى سويف.

 

shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 314 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2021 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,170,442

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟