تخيل نفسك وأنت تجري مقابلة عمل والأمور تسير على ما يرام، وبعد أن تعدد مزاياك ومهاراتك ونقاط قوتك بسهولة تامة وتظن أنك اقتربت من الحصول على الوظيفة، يبادرك مسؤول التوظيف بأنك مستبعد، فتهدف المقابلة الوظيفية إلى استبعاد المرشحين الأسوأ بقدر ما تهدف إلى العثور على الأكفاء منهم، وقد يعمد المسؤول إلى طرح أسئلة مربكة ليرغمك على البوح بأسرار لم تكن لتقولها لو قمت بالاستعداد الكافي لتقديم رد لائق، ولكي تتفادى حدوث هذا الأمر.

مجلة «بيزنس إنسايدر» الأمريكية عرضت في تقرير لها بعض الأشياء، التي يجب ألا تقولها في المقابلة الشخصية.

1- «أنا متوتر وعصبي»

قول عبارات مثل «أنا عصبي» أو «أنا متوتر» أمر غير محبب لأي مكان عمل، فالشركة أو صاحب العمل لا يريد أن يعطي الوظيفة لشخص ليس لديه ثقة بنفسه ويشعر بالقلق والتوتر من أي أمر جديد يمر عليه، لذلك الصراحة في هذه الحالة أمرا غير مرغوب فيه فحاول أن تظهر واثقا بنفسك ولا تشعر بقلق أو توتر.

2- «نقطة ضعفي هي الاهتمام الزائد بالعمل والشغل بكد»

من الخطأ ذكر مثل هذه الجملة لأنك يجب ألا تتطرق أنت إلى الحديث عن نقاط ضعفك إلا إذا تم توجيه هذا السؤال إليك من الشخص الذي يجري معك المقابلة الشخصية، وهنا لا تقوم بالرد عليه بهذه الإجابة لأنه قد يدرك أنك تكذب عليه، لذلك حاول أن تفكر فعليا في نقطة ضعف موجودة لديك مع ذكر الطرق الجادة التي تتبعها كي تتغلب عليها.

3- «دعنا نتحدث عن المرتب»

لا تتحدث عن المرتب لأن الحديث عن المرتب والحصول على المال يعطي من يحاورك انطباعا بأنك تريد الالتحاق بالعمل لأنك تريد فقط الحصول على المال دون أن يكون هناك أسباب أخرى أعمق وأهم من وجهة نظره، وقد يوجه لك هو سؤال عن المرتب في آخر المقابلة فكن ثابتا ولا تنفعل ولا تظهر شرهك للحصول على المال مهما كنت في حاجة إليه.

4- «أنا فعلا أحتاج لهذه الوظيفة»

لا تظهر لصاحب العمل أنك تقدمت للحصول على الوظيفة نتيجة لظروفك الحالية فقط، لأن صاحب العمل يفضل أن يقوم بتوظيف الشخص الذي يشعر بأنه سوف يبقى معه ولن يتركه عند زوال الظروف التي يمر بها.

5- «رئيسي/ مديري الحالي شخص لا يطاق»

لا تتحدث بسوء عن مديرك السابق ولا تتطرق إلى الحديث عن مديرك السابق وإن دعاك المحاور لأن تذكر سلبياته، ولا تتمادى معه في الحديث، بل اذكر أن انتقالك من عملك القديم إلى العمل الجديد يرجع إلى أنك تريد أن تنمي وتطور مهاراتك، وتنبه إلى أن هذا اختبار من المحاور ليرى هل سوف تذكر الشركة وموظفيها بسوء إذا تركتهم يوما ما أم لا.

6- «أنا أحتاج»

لا تتحدث دائما أثناء المقابلة الشخصية عما تريد وما تحتاج وما تحب الحصول عليه، بل اجعلها متوازنة بين ما تريد أن تحصل عليه وما تريد أن تقدمه للمكان الذي سوف تلتحق بالعمل به.

7- «متى ستنتهي المقابلة الشخصية؟»

لا تسأل محاورك متى ستنتهي المقابلة لأنه سيشعر بارتباكك وتوترك وأنك تريد أن تنهي المقابلة بأسرع وقت، فالمقابلة التي تأخذ نصف ساعة يمكنها أن تمتد إلى اكثر من ساعة إذا نلت إعجاب محاورك ولكن سؤاله عن موعد انتهاء المقابلة يجعله يغض النظر عنك.

8- «أحب الامتيازات التي تقدمها»

لا تظهر إعجابك بالامتيازات التي تقدمها الشركة كأيام الأجازة مثلا أو الوجبات الخفيفة التي يتم تقديمها للموظفين، لأن هذا يشعرهم بأنك مهتم بالفوائد التي تحصل عليها أكثر من اهتمامك بالنجاح في عملك.

9- «أفضل ألا أجاوب»

إذا سألك المحاور سؤال غير قانوني أم لم ترتاح له فيمكنك هنا قول هذا التعليق، وما لم يسألك عن ذلك فلا تجاوب بهذه الإجابة فالمقابلة الشخصية ليست وقتا لتقول «لا تعليق».

10- «س.. د.. ل.. لا تتعثر في الحديث»

حاول ألا تتعثر في الحديث أو تتمتم بحروف وكلمات غير مفهومة لأن ذلك يعطي انطباعا أكيدا بأنك تفتقر إلى المهارات اللغوية والخطابية ولا يمكنك الحديث بشكل جيد وواضح مع الآخرين.

11- «أنا مطلق/ حامل/ أمر بأوقات صعبة»

لا تكثر من الحديث عن ظروفك الشخصية لا تقل إني مطلق أو حامل أو مقبل على ظروف معينة تحول بينك وبين الأداء الناجح في العمل لأنك بذلك تعطي لنفسك الكارت الأحمر لعدم قبولك بالوظيفة ولكن حاول أن تعطي المحاور انطباعا بأن ظروفك الشخصية لا تؤثر على أدائك في العمل.

12-«لا يوجد لدي أسئلة لك»

إذا سألك المحاور أن توجه له بعض الأسئلة بعد انتهاء المقابلة فلا تقول له لا يوجد لدي أسئلة أوجهها لك، لأن ذلك يعطيه انطباعا بأنك لست جاهزا أو مستعدا بل حاول أن تقدم له سؤالا في صميم العمل يجعله يشعر أنك حريص على أن تنجح في عملك.

وفي النهاية، حاول أن تحرص على الانتباه الجيد لهذه الفنيات لأن أخطاء بسيطة قد تحول بينك وبين الحصول على الوظيفة التي تحلم بها.

shababwenos

شباب ونص - مجلة ثقافية وشبابية

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1687 مشاهدة
نشرت فى 12 أغسطس 2014 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,461,846

ما الطريقة السليمة لغسل اليد؟