كتبت: دينا صلاح الدين 

ماذا تفعلين لو جاءتك إحدى صديقاتك بالخبر السعيد "جبتلك عريس" والمطلوب منك مقابلته لإجراء التعارف بينكما، كيف تتصرفين خصوصا إذا كانت هذه المقابلة هي الأولى من نوعها.. هل ستهتمين فقط بشكلك، أم أنك ستنشغلين بإبراز شخصيتك على حساب مظهرك، أم سترفعين شعار"الطبيعي يكسب"؟.

"شكلي، ثم شكلي، ثم شكلي".. كان هذا ما فعلته "منال" في مقابلة أول عريس، كان إهتمامها الأوحد هو مظهرها وكيف تبدو أمامه جميلة، "عرفت موعد المقابلة قبلها بأسبوع، ومنذ عرفت لم يشغلني غير هلبس إيه، والماكياج يكون إزاى، وبدأت بجمع كل ما يعجبنى من ملابس وماكياج من أخوتى وأصحابى".

تكمل: "وفي صباح يوم المقابلة، إتصلت بصديقتي، أدعوها للحضور لمساعدتي، وبالفعل بقيت على (سنجة عشرة) وذهبت للمقابلة، وحدث ما لم أتوقعه، أول ما شفت العريس إتكسفت ووشى جاب ألوان، ومعرفتش أتكلم ولا كلمة، اللي صدمني أكتر سؤاله لي: هو أنتِ عندك فرح النهاردة؟.. وكأنه لم يستوعب أن كل ما فعلته في مظهري كان من أجل مقابلته بشكل أنيق.. وباظت الجوازة".

أما "علا" فلها رأي مختلف تماما، فهي ترى أن ما يميز فتاة عن أخرى هو شخصيتها، لذا كان عليها أن تبذل كل ما في وسعها لإبراز هذه الشخصية، فحكت لنا تجربتها في لقاء اول عريس قائلة: "لم تشغلني الجوانب الشكلية كثيرا، ذهبت لمقابلته بملابسي العادية، تحدثنا في موضوعات عديدة، إلى أن طلب مني عدم العمل بعد الزواج، فرفضت بشدة، وحولت المقابلة إلى ندوة عن حق المراة في العمل.. ولم أره من بعدها".

وبالنسبة لـ "ندى"، فقد فعلت كل المطلوب منها، ظهرت بشكل أنيق غير مبالغ فيه، تكلمت بأسلوب لطيف، لكنها في نهاية المقابلة تقمصت دور الأب، وبدأت توجه له الأسئلة:"مرتبك كام؟ والشغل الإضافي بتكسب منه قد إيه؟ وهتجهز الشقة منين؟ وبعد الجواز مين هيمسك مصروف البيت؟".

وطبعا فر العريس وكان رأيه فيها معروف "إنسانة مادية ولا تناسبيني".

"نورهان"، من أصحاب شعار"الصراحة راحة"، والذي رفعته عند لقاء أول عريس، تقول: "ليه ماكياج؟ بعد كده هيشوفنى وأنا لسه صاحية من النوم، ساعتها بقى يقول كانت بتخدعني، وليه أستلف لبس من أصحابي عشان أقابله؟ افرضوا عجبه اللبس اللي أستلفته، وطلب مني ألبسه تاني، أعد بقى أستلفه كل شويه؟.. رحت قابلته بطبيعتي، وإتكلمت معاه بتلقائيتي، لكن الظاهر إن تلقائيتي ما عجبتهوش، قالي أنتِ ولا الراجل، الكلمة ضايقتني طبعا، لكني بعد كده أقنعت نفسي إني صح، وتمسكت أكتر بطبيعيتي".


نصائح لأول مقابلة

تصرفات مختلفة صدرت من منال وعلا وندى ونورهان.. لكن ما هي النصائح التي يجب أن تتحلى بها الفتاة عند أول لقاء؟

-    اهتمي بمظهرك وملابسك وماكياجك لكن دون تكلف ومبالغة.

-    حاولي التركيز على إبراز ما ترغبين في أن يعرفه عنك.

-    احرصي ألا ترفعي نبرة صوتك، وفي نفس الوقت لايكون منخفضا بشكل يدعو للضيق.

-    لاتجعلي خجلك يسيطر على الموقف، ولا تكوني جريئة بشكل يزعجه.

-    حافظي على إبتسامتك طوال الوقت، لكن انتبهي أن تبدو مصطنعة.

-    تفاعلى مع الحوار، فلا تشعريه أنه يحدث نفسه.

-    لا تتقمصي دور احدي رئيسات جمعيات حقوق المرأة، لتخبريه برغبتك بالعمل بعد الزواج والمساواة...ألخ، لكن يمكنك التحدث عن أهمية العمل لك بدون استخدام عبارات رنانة وعامة، اطرحي أسبابك الشخصية فقط.

 

المصدر: شباب ونص
shababwenos

شباب ونص - مجلة صحفية شبابية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2895 مشاهدة
نشرت فى 7 أغسطس 2014 بواسطة shababwenos

ساحة النقاش

Shababwenos

shababwenos
بنفكر في اللي بتفكر فيه، وبنقولك اللي محدش مهتم بيه.. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

938,303

أهداف برشلونة وباريس س جيرمان


https://www.youtube.com/watch?v=6iLKS2ZH_rM